الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَعَلۡنَا فِي ٱلۡأَرۡضِ رَوَٰسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمۡ وَجَعَلۡنَا فِيهَا فِجَاجٗا سُبُلٗا لَّعَلَّهُمۡ يَهۡتَدُونَ} (31)

قوله تعالى ذكره : { وجعلنا في الأرض رواسي }[ 31 ] . إلى قوله { فلا تستعجلون }[ 37 ] .

أي : وجعلنا الأرض جبالا لئلا تميد بالناس .

قال قتادة/ : ( كانوا على الأرض تمور بهم ، ولا يثبت عليها بناء فأصبحوا وقد خلق الله الجبال أوتادا حتى{[45904]} لا تميد الأرض{[45905]} ) . والميد التحرك والدوران .

ثم قال تعالى : { وجعلنا فيها فجاجا سبلا } .

قال قتادة : ( فجاجا ) : إعلاما . ( سبلا ) : طرقا{[45906]} .

قال ابن عباس : ( وجعلنا فيها فجاجا ) أي : {[45907]} في الرواسي{[45908]} .

وعنه : ( الفجاج ) كل شعب في جبل أو واد له منفذ .

وعنه أيضا : ( فجاجا ) بين الجبال{[45909]} .

والفج في اللغة ، الطريق بين الجبلين{[45910]} .

وقيل : الضمير في فيها يعود على الأرض ، وهو اختيار الطبري{[45911]} لقوله تعالى : { لعلهم يهتدون } أي : يهتدون إلى السير في الأرض . والأرض تؤنث وتذكر . والتأنيث أكثر{[45912]} . وحكى أبو زيد أرضون وأراض وأروض في جميع{[45913]} الأرض . ويجوز في القياس أرضات{[45914]} .


[45904]:ز: كي.
[45905]:انظر: جامع البيان 17/21.
[45906]:انظر: جامع البيان 17/21.
[45907]:قوله: (قال قتادة...أي) ساقط من ز.
[45908]:انظر: جامع البيان 17/21 وتفسير القرطبي 11/285.
[45909]:انظر: جامع البيان 17/21 وتفسير القرطبي 11/285.
[45910]:انظر: اللسان (فجج).
[45911]:انظر: جامع البيان 17/21.
[45912]:انظر: المذكر والمؤنث: 60.
[45913]:ز: جميع.
[45914]:انظر: اللسان (أرض) وتهذيب اللغة 12/62-63.