الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلصَّيۡحَةُ بِٱلۡحَقِّ فَجَعَلۡنَٰهُمۡ غُثَآءٗۚ فَبُعۡدٗا لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (41)

ثم قال تعالى : { فأخذتهم الصيحة بالحق }[ 41 ] .

أي : فانتقمنا منهم ونصرناه عليهم ، فأرسلنا الصيحة عليهم ، فأخذتهم بالحق . أي : باستحقاقهم لذلك . فمعنى ( بالحق ) باستحقاقهم للهلاك بكفرهم .

وقيل : معنى ( بالحق ) بالعدل من الله لهم ، لم يظلمهم فيما أنزل عليهم من العذاب .

{ فجعلناهم غثاء }[ 41 ] .

أي : بمنزلة الغثاء ، وهو ما ارتفع من{[47424]} السيل ونحوه مما لا ينتفع به في شيء ، فهو مثل .

وتقدير الكلام : فأهلكناهم ، فجعلناهم{[47425]} كالشيء الذي لا ينتفع به .

قال ابن عباس{[47426]} : جُعلوا كالشيء البالي من الشجر .

وقال مجاهد{[47427]} : ( كالرميم الهامد الذي يحتمل السيل ) ، وهم قوم صالح .

روي أن الله جل ذكره بعث ملكا من ملائكته فصاح بهم صيحة هلكوا بأجمعهم .

وروي أنه جبريل صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين .

وقوله تعالى : { فبعدا للقوم الظالمين }[ 41 ] .

أي : أبعد الله القوم الكافرين بهلاكهم إذ كفروا بربهم فأبعدهم من كل خير ومنفعة .

وقال مجاهد{[47428]} أولئك ثمود .

وقيل : هم عاد ، لأن عادا كانوا قبل ثمود .


[47424]:ز: على.
[47425]:ز: وجعلناهم.
[47426]:انظر: جامع البيان 18/22 والدر المنثور 5/9.
[47427]:انظر: جامع البيان 18/22.
[47428]:انظر: جامع البيان 18/23.