الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ جَآءُو بِٱلۡإِفۡكِ عُصۡبَةٞ مِّنكُمۡۚ لَا تَحۡسَبُوهُ شَرّٗا لَّكُمۖ بَلۡ هُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۚ لِكُلِّ ٱمۡرِيٕٖ مِّنۡهُم مَّا ٱكۡتَسَبَ مِنَ ٱلۡإِثۡمِۚ وَٱلَّذِي تَوَلَّىٰ كِبۡرَهُۥ مِنۡهُمۡ لَهُۥ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (11)

ثم قال{[47974]} : { إن الذين جاءوا{[47975]} بالإفك عصبة منكم } أي إن{[47976]} الذين جاءوا بالكذب والبهتان جماعة منكم{[47977]} .

{ لا تحسبوه شرا لكم }{[47978]}[ 11 ] ، أي لا تحسبوا{[47979]} ما جاءوا به من الكذب عليكم شرا لكم عند الله وعند الناس ، بل هو خير لكم عند الله وعند المؤمنين ، لأن الله يجعل ذلك{[47980]} كفارة{[47981]} لمن كذب عليه ، وتطهيرا له ، ويجعل له منه مخرجا{[47982]} .

ويروى{[47983]} أن الذي{[47984]} عني بالدين جاءوا بالإفك حسان بن ثابت{[47985]} ، ومسطح ابن أثاثة{[47986]} ، وحمنة بنت جحش{[47987]} .

قال{[47988]} عبد الله بن{[47989]} عباس : عبد الله{[47990]} بن أبي سلول المنافق{[47991]} وهو الذي تولى كبره .

والخطاب في هذه الآيات{[47992]} كلها لعائشة رضي الله عنها وأهلها{[47993]} . وقوله تعالى : { لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم }[ 11 ] ، يعني لكل واحد من الذين جاءوا بالإفك جزاء ما جاء{[47994]} به من الإفك .

ثم قال : { والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم }[ 11 ] ، يعني والذي يحمل معظم الإثم ، والإفك منهم وهو الذي بدأ بالخوض في ذلك .

روي{[47995]} انه حسان بن ثابت ، وكان قد ذهب بصره في كبره .

وقالت{[47996]} عائشة{[47997]} رضي الله عنها : لعل الله يجعل ذلك العذاب العظيم ذهاب{[47998]} بصره في الدنيا ، رحمة{[47999]} ورقة عليه رضي الله عنها{[48000]} .

وقيل{[48001]} : هو عبد الله بن أبيّ بن سلول ، قاله{[48002]} ابن عباس وابن زيد ، ومجاهد وهو ابتدأ{[48003]} الكلام في ذلك{[48004]} .

وحديث{[48005]} الإفك طويل مشهور{[48006]} في أكثر الكتب فتركته لطوله واشتهاره .


[47974]:انظر: قصة الإفك في صحيح البخاري 6/186-187، والخازن 5/56-57، والتسهيل 3/131-132، وابن كثير 5/62، والدر المنثور 18/140، والنسفي 3/134، وفتح القدير4/15، وأبو السعود 4/73، وروح المعاني 18/111-112.
[47975]:انظر: الاستيعاب 3/494، وأسد الغابة 4/380.
[47976]:"إن" ساقطة من ز.
[47977]:انظر: زاد المسير 6/17.
[47978]:"شرا لكم" ساقطة من ز.
[47979]:"لا" ساقطة من ز.
[47980]:ع/"لذلك"، والتصحيح من ز.
[47981]:ز: لكفارة.
[47982]:قال محمد بن الحسين القمي النيسابوري: "فالصحيح أنه لمن ساءه ذلك من المؤمنين، وخاصة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر وعائشة، وصفوان. انظر: غرائب القرآن 18/75.
[47983]:انظر: ابن جرير 18/86، والكشاف 3/52، والرازي 23/174، والقرطبي 12/199 والخازن 5/59، وصحيح البخاري 6/197، وابن كثير 5/72، ومجمع البيان 18/22، والدر المنثور 18/152، وأبو السعود 4/73-74، والنسفي 3/134، وفتح القدير 4/12.
[47984]:ز: الذين.
[47985]:هو حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري، أبو الوليد الصحابي شاعر النبي صلى الله عليه وسلم أحد المخضرمين، عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام، وكان من سكان المدينة، وعمي قبل وفاته، وتوفي سنة 54هـ. انظر: تهذيب التهذيب 2/247، والإصابة 1/326، وابن عساكر 4/125، وخزانة البغدادي 1/111، وأسد الغابة 1/482، والأعلام 2/188.
[47986]:انظر: الاستيعاب 3/494، وأسد الغابة 4/380.
[47987]:انظر: الأعلام 1/296.
[47988]:انظر: ابن جرير 18/87، والقرطبي 12/198، والخازن 5/62، والتسهيل 3/132، والبحر 6/436، وصحيح البخاري 6/186، وابن كثير 5/69، وروح المعاني 18/177.
[47989]:ز: ابن عباس.
[47990]:هو عبد الله بن أبي بن مالك بن الحارث بن عبيد الله الخزرجي أبو الحباب، المشهور بابن سلول، وسلول جدته لأبيه، من خزاعة: رأس المنافقين في الإسلام، من أهل المدينة، كان سيد الخزرج في آخر جاهليتهم، وأظهر الإسلام بعد وقعة بدر تقية، توفي سنة 9هـ. انظر: جمهرة الأنساب 335، والأعلام 4/188.
[47991]:ز: هو.
[47992]:ز: الآية.
[47993]:انظر: زاد المسير 6/18.
[47994]:"جاء" ساقطة من ز.
[47995]:انظر: ابن جرير 18/87، وزاد المسير 6/19، والقرطبي 12/200 رواية عن عائشة، والنهر الماد 2/1/537، والبحر 6/437، وابن كثير 5/69، وأبو السعود 4/74، وفتح القدير 14/12، وروح المعاني 18/117.
[47996]:ز: فقالت.
[47997]:عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين، كبيرة محدثات عصرها، ونابغته في الذكاء والفصاحة، والبلاغة، وهي أفضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بعد خديجة رضي الله عنها، ولدت قبل الهجرة بتسع سنين أو نحوها، وتوفيت سنة 57هـ على الصحيح. انظر: الاستيعاب 4/1881، والتاريخ الصغير 1/99-100، وأعلام النساء 3/9، والتقريب 470، وتذكرة الحفاظ 1/27، وحلية الأولياء 2/43، والأعلام 4/5.
[47998]:ز: وذهاب.
[47999]:ز: رحمته ورأفته.
[48000]:انظر: ابن جرير 18/88، وزاد المسير 6/19، والرازي 53/175، والقرطبي 12/200، والخازن 5/60، وصحيح البخاري 6/194، وابن كثير 5/69، والدر المنثور 18/158.
[48001]:انظر: ابن جرير 18/89، وزاد المسير 6/19، والقرطبي 12/200، والنهر الماد 2/1/537، ومجمع البيان 18/22، والدر المنثور 18/150، وأبو السعود 4/74، والنسفي 3/134، وفتح القدير 4/12.
[48002]:ز: قال.
[48003]:ز: بابتداء.
[48004]:قاله الضحاك، انظر: أحكام القرآن للجصاص 3/306، وزاد المسير 6/19.
[48005]:انظر: ابن جرير 18/89 إلى غاية 95 منه.
[48006]:ز: مشهورة.