الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ إِنَّآ أَحۡلَلۡنَا لَكَ أَزۡوَٰجَكَ ٱلَّـٰتِيٓ ءَاتَيۡتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتۡ يَمِينُكَ مِمَّآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَيۡكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّـٰتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَٰلَٰتِكَ ٱلَّـٰتِي هَاجَرۡنَ مَعَكَ وَٱمۡرَأَةٗ مُّؤۡمِنَةً إِن وَهَبَتۡ نَفۡسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنۡ أَرَادَ ٱلنَّبِيُّ أَن يَسۡتَنكِحَهَا خَالِصَةٗ لَّكَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۗ قَدۡ عَلِمۡنَا مَا فَرَضۡنَا عَلَيۡهِمۡ فِيٓ أَزۡوَٰجِهِمۡ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُهُمۡ لِكَيۡلَا يَكُونَ عَلَيۡكَ حَرَجٞۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمٗا} (50)

قوله تعالى ذكره : { يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك }50 إلى قوله : { على كل شيء رقيبا } 52 أي : أحل لك يا محمد أزواجك اللاتي أعطيتهن صدقاتهن وأحل لك ما ملكت يمينك من السبي {[55607]} ، وأحل لك بنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك من هاجر منهن معك دون من لم يهاجر . هذا معنى قول الضاحك {[55608]} .

قال ابن زيد : كل امرأة أتاها مهرها فقد أحلها الله له {[55609]} .

وروى أبو صالح {[55610]} عن أم هانئ {[55611]} أنها قالت : " خطبني رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذرت إليه فعذرني ثم أنزل الله تعالى : { إنا أحللنا لك أزواجك } إلى قوله : { هاجرن معك } ولم أكن هاجرت وإنما كنت من الطلقاء فكنت لا أحل له {[55612]} .

وفي قراءة ابن مسعود : " واللاتي هاجرن معك " بالواو {[55613]} فهذا يدل على أنه قد أحل له من هاجر ومن لم يهاجر .

وقوله : { وامرأة مومنة إن وهبت نفسها للنبي } أي : وأحللنا له امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها له بغير صداق . { إن وهبت } شرط وجوابه محذوف ، والتقدير : إن وهبت نفسها حلت له ، أي : إن تهب نفسها تحل .

ويجوز أن يكون الجواب هو المحذوف الناصب لامرأة .

وقرأ الحسن : " أن وهبت " بفتح أن {[55614]} أي لأن وهبت أي : من أجل أن وهبت {[55615]} .

وقيل : هي بدل من " امرأة " على بدل الاشتمال {[55616]} .

وفي قراءة ابن مسعود : " وامرأة مؤمنة وهبت " بغير إن {[55617]} . والمعنى على ما مضى نقول : كل طعاما إن ملكته ، وكل طعاما ملكته أي : ملكته في ما مضى .

ثم قال تعالى : { إن أراد النبي أن يستنكحها } أي : ينكحها فحلال له نكاحها إذا وهبت له نفسها بغير مهر .

{ خالصة لك } أي : لا يحل ذلك لأحد غيرك .

قال قتادة : ليس لامرأة أن تهب نفسها لرجل بغير أمر ولي ولا مهر إلا للنبي صلى الله عليه وسلم كانت له خالصة دون سائر أمته {[55618]} . وروي أنها نزلت في ميمونة بنت الحارث وهبت نفسها للنبي عليه السلام ، قاله الزهري وعكرمة ومحمد بن كعب وقتادة {[55619]} . وقيل : لم يكن عند النبي امرأة وهبت له نفسها بغير صداق وإنما المعنى : إن وقع ذلك فهو حلال يا محمد قاله مجاهد وابن عباس {[55620]} وقال علي بن الحسين وعروة {[55621]} والشعبي : هي أم شريك {[55622]} {[55623]} وقيل : هي زينب بنت خزيمة {[55624]} {[55625]} ولا تكون إلا مكسورة على قول ابن عباس ومجاهد لأنها بمعنى : إن وقع ذلك فيما يستقبل . ويجب أن تكون مفتوحة على قول غيرهما لأنه شيء قد وقع وكان على قولهم .

وقوله : { خالصة لك } يرجع على المرأة التي وهبت نفسها دون ما قبلها من قوله : { إنا أحللنا لك }/ وما بعده . وإنما قال تعالى للنبي ولم يقل لك ، لئلا يتوهم أنه يجوز ذلك للغير كما جاز ذلك في : { وبنات عمك وبنات عماتك } أي : بنات العم والعمة والخال والخالة يحللن للناس .

وقيل : إنما جاز ذلك لأن العرب تخبر عن الحاضر بأخبار الغائب ثم ترجع فتخاطب .

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قبل نزول الآية يتزوج أي النساء شاء فقصره الله على هؤلاء {[55626]} ، فلم يعداهن وقصر سائر أمته على مثنى وثلاث ورباع .

ثم قال : { قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم } يعني المؤمنين لا يحل لأحد نكاح إلا بولي وعقد وصداق وشهود عدول ، وأن لا يزوج الرجل أكثر من أربع وما ملكت اليمين ، قاله قتادة وغيره {[55627]} ( فالمعنى ) {[55628]} قد علمنا ما في ذلك من الصلاح .

وقال أبي بن كعب في معناها : هو مثنى وثلاث ورباع {[55629]} .

ثم قال تعالى : { لكيلا يكون عليك حرج } أي : أحللنا لك ما تقدم ذكره لئلا يكون عليك إثم وضيق في نكاح من نكحت من هؤلاء الأصناف المسميات لك في هذه الآية .

ثم قال : { وكان الله غفورا رحيما } أي : غفورا لك ولأهل الإيمان بك ، رحيما بك وبهم أن يعاقبهم على ذنوب تابوا منها .


[55607]:المقصود بالسبي هنا النساء المسبيات (الأسيرات)
[55608]:انظر: جامع البيان 22/20
[55609]:انظر: المصدر السابق
[55610]:هو أبو صالح ذكوان السمان الزيات المدني، مولى جويرية بنت الأحمس الغطفاني من أجل الناس وأوثقهم، روى عن سعيد وأبي الدرداء وعائشة وأبي هريرة وغيرهم، وروى عنه بنوه سهيل وعبد الله وصالح، وروى عنه أيضا بن عطاء بن أبي رباح توفي سنة 101 هـ انظر: تهذيب التهذيب 3/219 والتقريب 1/238، 2
[55611]:تقدمت ترجمتها
[55612]:أخرجه الترمذي في سننه: أبواب التفسير تفسير سورة الأحزاب 5/23 (3266) والحاكم في المستدرك 2/420 وأورده الطبري في جامع البيان 22/20، وابن العربي في أحكامه 3/1553، وابن عطية في المحرر الوجيز 13/85 ـ86 والقرطبي في الجامع 14/206 وابن كثير في تفسيره 30/500 والسيوطي في الدر المنثور 6/228
[55613]:انظر: جامع البيان 22/21
[55614]:انظر: المختصر لابن خالويه 120 والمحتسب لابن جني 2/182 وإعراب النحاس 3/320 ومشكل الإعراب لمكي 2/579، وأحكام ابن العربي 3/1559، والمحرر الوجيز 13/86 وقد عزا ابن جني هذه القراءة أيضا إلى أبي بن كعب والثقفي وسلام.
[55615]:انظر: هذا التعليل في المحتسب 2/182
[55616]:انظر: إعراب النحاس 3/320 ومشكل الإعراب لمكي 2/579 والتبيان للعكبري 2/1059 والإملاء له أيضا ـ 193 والمبدل من امرأة هو "إن وهبت" وبدل الاشتمال هو بدل الشيء مما يشتمل عليه على شرط أن لا يكون جزءا منه، ومن الأمثلة لهذا البدل: "بهرني عمر عدله" راقني معاوية حلمه"، "سرتني عائشة علمها ودينها" فعلي يشتمل على العدل ومعاوية على الحلم، وعائشة على العلم، إذن فالكلمات "عدل" ، "حلم"، "علم" بدل اشتمال كل واحدة منها تعين أمرا خاصا في المتبوع، وهو أمر عرضي لا يدخل في تكوين الذات تكوينا ماديا أصيلا. ولا بد في بدل الاشتمال من ضمير يطابق المتبوع في الإفراد والتذكير وفروعهما. وبدل الاشتمال لابد لصحته من صحة الاستغناء عنه بالمبدل منه وعدم فساد المعنى بحذفه. انظر: النحو الوافي لعباس حسن 3/369، 670 وجامع الدروس العربية لمصطفى الغلاييني 2/237
[55617]:انظر: المختصر لابن خالويه 120 وجامع البيان 22/21 والمحرر الوجيز 1/86
[55618]:انظر: جامع البيان 22/22 وتفسير ابن كثير 3/501
[55619]:انظر: جامع البيان 22/23، وأحكام ابن العربي 3/1557 والبحر المحيط 7/241 والدر المنثور 6/631
[55620]:انظر: الجامع البيان 22/23، والجامع للقرطبي 14/209 وتفسير مجاهد 550
[55621]:هو عروة بن الزبير بن العوام أبو عبد الله الأسدي القرشي أخو عبد الله بن الزبير، وأحد الفقهاء السبعة بالمدينة المنورة، توفي سنة 93، وقيل سنة 94 هـ انظر: وفيات الأعيان 3/255 (416) وتذكرة الحفاظ 1/62 (51)
[55622]:انظر: جامع البيان 22/23، وأحكام ابن العربي 3/155 ومجمع الزوائد للهيثمي كتاب التفسير تفسير سورة الأحزاب 7/95، والدر المنثور 6/530 ـ 531
[55623]:أم شريك هي غزية بنت جابر بن حكيم الدوسية، صحابية يقال: هي الواهبة انظر: الاستيعاب 4/1888 (4045) والإصابة 4/372 (805) وتقريب التهذيب 2/622 (48)
[55624]:انظر: الجامع للقرطبي 14/209 وفي نسبة هذا القول إلى عروة والشعبي.
[55625]:هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو الهلالية أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت يقال لها: أم المساكين لأنها كانت تطعمهم وتتصدق عليهم، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما توفي زوجها عبد الله بن جحش يوم أحد، ولم تلبث عند رسول الله إلا شهرا أو شهرين وتوفيت انظر: الاستيعاب 4/1853، والإصابة 4/315
[55626]:هو قول ابن عباس في البحر المحيط 7/241
[55627]:انظر: جامع البيان 22/24، والمحرر الوجيز 13/86، والجامع للقرطبي 14/214
[55628]:مثبت في طرة أ
[55629]:انظر: المحرر الوجيز 13/87