الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡقَمَرَ قَدَّرۡنَٰهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَٱلۡعُرۡجُونِ ٱلۡقَدِيمِ} (39)

ثم قال ( تعالى ) {[56655]} : { والقمر قدرناه منازل } [ أي : وآية لهم القمر قدرناه منازل {[56656]} .

وقيل {[56657]} : التقدير قدرنا له منازل {[56658]} ، ثم حذفت اللام {[56659]} واتصل الضمير ، كمنزلة {[56660]} : { كالوهم أو وزنوهم } {[56661]} والمعنى : قدرناه {[56662]} منازل في النقص والزيادة والتمام ، فهو منذ يطلع كل ليلة في منزلة ومنازله ثمانية وعشرون منزلة {[56663]} ( معروفة ) {[56664]} ثم يستتر ليلتين فلا يرى .

{ حتى عاد كالعرجون } أي : في النقص كالعذق اليابس من القدم لأن العلق كلما قدم يبس وتقوس وانحنى ، ولا يوجد مستويا أبدا لا أخضر ولا يابس فكذلك القمر في آخر الشهر ينقص ويتقوس وينحني {[56665]} . هذا قول ابن عباس وقتادة والحسن {[56666]} وغيرهم {[56667]} .

والعذق بكسر العين هو الكباسة {[56668]} والقنو {[56669]} وأهل مصر يسمونه الإسباطة {[56670]} {[56671]} .

والعذق بفتح العين هو النخلة {[56672]} .


[56655]:ساقط من ب
[56656]:انظر: هذا التأويل في مشكل الإعراب لمكي 2/603 وإعراب النحاس 3/394
[56657]:مثبت في طرة ب
[56658]:ما بين المعقوقين مثبت في طرة أ مع الإشارة إلى مقابلته وتصحيحه على الأم
[56659]:قال مكي في مشكل الإعراب 2/603 "يجوز أن يكون حذف حرف الجر من المفعول الأول، ولم يحذف مضافا من الثاني تقديره: قدرنا له منازل" وقال القرطبي في الجامع 15/29 "إن حذف اللام كان حسنا لتعدي الفعل إلى مفعولين مثل: {واختار موسى قومه سبعين رجلا} الأعراف 155.
[56660]:ب: "منزلة"
[56661]:المطففين 3
[56662]:ب:"قدرته"
[56663]:منازل القمر ثمانية وعشرون ينزلها القمر في كل شهر أربعة عشر منها شامية وأربعة عشر منها يمانية أولها: الشرطين والبطين والثريا والدبران والعقعة، والهنعة، والذراع والنشرة والطرف والجبهة والدبرة، والصرفة، والعواء، والسماك، وهو آخر الشامية. والغفر، والزبانا، والإكليل، والقلب، والشولة، والنعائم، والبلدة، وسعد الذابح وسعد بلع، وسعد السعود، وسعد الأخبية، ومقدم الدلو، ومؤخر الدلو، والحوت، وهو آخر اليمانية. انظر: فتح القدير 4/371
[56664]:ساقط من ب
[56665]:ب: "وينحتها" وهو تحريف
[56666]:انظر: جامع البيان 23/6 والجامع للقرطبي 15/30 وتفسير ابن كثير 3/573
[56667]:هو أيضاقول يزيد بن الأصم في جامع البيان 23/7
[56668]:انظر: اللسان مادة عذق 10/238، وقد ورد في اللسان مادة "كبس" 6/191 "والكياسة بالكسر: العذق التام بثمار يبخه وبسره وهو بمنزلة العنقود من العنب
[56669]:ب: "القمر" وهو تحريف
[56670]:ب: "الانبساطة"
[56671]:انظر: الجامع للقرطبي 15/31
[56672]:انظر: مادة "عذق" في اللسان 10/338 والقاموس المحيط 3/271 والتاج 7/6