الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلشَّمۡسُ تَجۡرِي لِمُسۡتَقَرّٖ لَّهَاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ} (38)

ثم قال : { والشمس تجري لمستقر لها } أي : لموضع قرارها {[56641]} .

قال القتبي : مستقرها أقصى منازلها في الغروب لا تتجاوزه يعني {[56642]} إلى أبعد مغاربها ثم ترجع {[56643]} .

وروى {[56644]} أبو ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " عند غروي الشمس يا أبا ذر أتدري أين تذهب الشمس ؟ فقلت : الله ورسوله أعلم ، فقال ، إنها تذهب فتسجد بين يدي ربها جل ثناؤه ، ثم تستأذن بالرجوع فيؤذن لها ، وكأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مكانها وذلك مستقرها " {[56645]} .

وروى أبو ذر أيضا قال : " سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى {[56646]} : { والشمس تجري لمستقر لها } فقال : مستقرها تحت العرش " {[56647]} .

قال قتادة : لمستقرها وقت واحد لا تعدوه {[56648]} .

وقيل : المعنى ( إنها ) {[56649]} تجري إلى أبعد منازلها في الغروب ثم ترجع فلا تتجاوزه وذلك أنها لا تزال تتقدم كل ليلة حتى تنتهي إلى أبعد مطالعها ثم ترجع {[56650]} .

وعن أبي ذر قال : " قلت {[56651]} ( يا ) {[56652]} رسول الله { والشمس تجري لمستقر/لها } قال : بين يدي العرش {[56653]} .

وروي عن ابن عباس أنه قرأ : " لا مستقر لها " {[56654]} على معنى : هي جارية لا تثبت في موضع واحد : أي هي كل ليلة في موضع لا تكون فيه في الليلة التي تليها تتقدم أو تتأخر .

ثم قال : { ذلك تقدير العزيز العليم } أي : هذا الذي تجري عليه الشمس من التقدير هو تقدير العزيز في انتقامه العليم بمصالح خلقه .


[56641]:ب: "أي لموضع لها، أي لموضع قرارها"
[56642]:ب: "بمعنى"
[56643]:انظر: تفسير غريب القرآن لابن قتيبة 365
[56644]:ب: "روى"
[56645]:أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب التوحيد باب وكان عرشه على الماء 8/176 ومسلم في صحيحه باب بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان 1/96 وأحمد في مسنده بمعناه 5/165 وأورده الطبري في جامع البيان 23/5 والنسائي في تفسيره 2/204
[56646]:ب: "عز وجل"
[56647]:أخرجه مسلم في صحيحه: باب بيان الزمن الذي لا يقبل فيه الإيمان 1/97 وأحمد في مسنده 5/158 وأورده ابن كثير في تفسيره 3/578 والسيوطي في الدر المنثور 7/56
[56648]:انظر: جامع البيان 23/65 وتفسير ابن كثير 3/573 والدر المنثور 7/57
[56649]:ساقط من ب
[56650]:ورد هذا القول غير منسوب أيضا في جامع البيان 23/6 ومنسوبا إلى الكلبي في الجامع للقرطبي 15/28 إلا أنه غير تام فيه.
[56651]:ب: "قال"
[56652]:ساقط من ب
[56653]:لم أقف عليه
[56654]:انظر: تفسير البغوي 6/9 والجامع للقرطبي 15/28 والبحر المحيط 7/336 وتفسير ابن كثير 3/573 وفتح القدير 4/369 وروح المعاني 23/15. وهذه القراءة منسوبة أيضا إلى ابن مسعود وعكرمة وعطاء بن أبي رماح وأبي جعفر محمد بن علي وأبي عبد الله جعفر بن محمد وعلي بن حسين انظر: المحتسب 2/212