الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَقۡبَلُوٓاْ إِلَيۡهِ يَزِفُّونَ} (94)

ثم قال : { فأقبلوا إليه يزفون } أي : يمشون سراعا .

يقال : زف يزف زفيفا ، إذا أسرع وأصله من زفيف النعام ، وذلك أول عدوه{[57500]} قال ابن زيد : " يزفون " يستعجلون{[57501]} .

ومن{[57502]} قرأ بضم{[57503]} اليا{[57504]} فمعناه : جعلوا أنفسهم يسرعون .

يقال : أطردت الرجل أي : صيرته إلى ذلك ، وطردته نحيته . فيكون المعنى : وجاء على هذه الهيئة بمنزلة المزفوفة على هذه الحال{[57505]} . وقد أنكر أبو حاتم هذه القراءة{[57506]} وأجازها{[57507]} غيره على هذا التأويل{[57508]} .

وقرئت{[57509]} " يزفون " بالتخفيف{[57510]} ، لغة بمعنى يسرعون ، يقال : وزف يزف إذا أسرع{[57511]} .

ولم يقرأ بها{[57512]} الفراء{[57513]} ولا الكسائي{[57514]} .

وقيل : معنى يزفون : يمشون بجمعهم في رجوعهم مشيا على مهل ، لأنهم كانوا آمنين أن يصيب أحد آلهتهم بضر .


[57500]:انظر: غريب القرىن لابن المبارك 151 واللسان 9/136 والقاموس المحيط 3/153، "مادة زفف" وانظر أيضا الجامع للقرطبي 15/95
[57501]:انظر: جامع البيان 23/75
[57502]:ب: "من"
[57503]:ب: "بالضم"
[57504]:قراءة "يزفون" بضم الياء هي لحمزة انظر: الحجة لأبي زرعة 608 والسبعة لابن مجاهد 548 والكشف لمكي 2/225 والتيسير للداني 186، والنشر لابن الجزري 2/357 وفي معاني الفراء 2/398 نسبة هذه القراءة إلى الأعمش
[57505]:انظر: هذا التعليل في معاني الفراء 2/389
[57506]:انظر: الجامع للقرطبي 15/ 59 وفتح القدير 4/402
[57507]:ب: "وأجازه"
[57508]:الذي أجازها على هذا التأويل هو الفراء انظر: معاني الفراء 2/388 وجامع البيان 23/74 والجامع للقرطبي 15/95
[57509]:ساقط من أ
[57510]:هي قراءة عبد الله بن يزيد. انظر: المحتسب 2/221
[57511]:انظر: اللسان 9/356
[57512]:ب: "فيها" وهو تحريف
[57513]:انظر: معاني الفراء 3/389 وإعراب النحاس 3/430 وجامع البيان 23/74 والمحتسب 2/222 والجامع للقرطبي 15/95
[57514]:انظر: المصادر السابقة