الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَآءَتۡ كُلُّ نَفۡسٖ مَّعَهَا سَآئِقٞ وَشَهِيدٞ} (21)

ثم قال : { وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد } [ 21 ] .

أي : وجاءت يوم القيامة كل نفس معها سائق يسوقها إلى الله عز و جل{[64765]} حتى يوردها الموقف ، وشهيد يشهد عليها بما عملت في الدنيا من خير وشر ، قاله الحسين والربيع{[64766]} وقتادة وغيرهم{[64767]} .

قال ابن عباس : السائق من الملائكة ، والشهيد شاهد{[64768]} عليه من نفسه{[64769]} .

وقال مجاهد : هما الملكان{[64770]} .

وقال الضحاك : السائق من الملائكة والشهيد من أنفسهم الأيدي والأرجل ، والملائكة{[64771]} أيضا تشهد عليهم ، والأنبياء يشهدون عليهم{[64772]} .

وقال ابن زيد : يوكل به ملك يحصي عليه عمله ، ويشهد به عليه وملك يسوقه إلى محشره{[64773]} .

وقال أبو هريرة : السائق والشهيد نفسه{[64774]} .

وقيل : السائق شيطان النفس يكون خلفها ، والشهيد ملكه .

وهذه الآية{[64775]} إلى " حديد " في قول أكثر العلماء يراد بها{[64776]} البر والفاجر ، وهو اختيار الطبري{[64777]} .

وقيل : عني بها النبي صلى الله عليه وسلم{[64778]} . {[64779]}

وقيل : عني بها المشركون وهو قول الضحاك{[64780]} ، والقول الثاني روي عن زيد بن أسلم : يريد به استنقاذ الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم{[64781]} مما كان عليه في الجاهلية ، ودل على ذلك قوله : { ووجدك ضالا فهدى }{[64782]} والقول الأول أولى بالصواب والله أعلم{[64783]} .


[64765]:ساقط من ع.
[64766]:الربيع بن زياد بن أنس الحارثي، من بني الديان أمير فاتح، أدرك عصر النبوة، وولي البحريين، وقدم المدينة في أيام عمر، كان شجاعا تقيا، وولاه عبد الله بن عامر سجستان سنة 69 هـ، ففتحت على يديه، توفي 53 هـ. انظر: الكامل لابن الأثير 3/495، والإصابة 1/514، وجمهرة الأنساب 417، والأعلام 3/14.
[64767]:انظر: جامع البيان 26/101، وتفسير القرطبي 17/14.
[64768]:ح: "شهد".
[64769]:انظر: جامع البيان 26/101، وتفسير القرطبي 17/14، وابن كثير 4/226، والدر المنثور 4/599.
[64770]:انظر: تفسير مجاهد 614، وجامع البيان 26/101، وتفسير القرطبي 17/14، والدر المنثور 7/599.
[64771]:ح: "الملائكة".
[64772]:انظر: جامع البيان 26/101، والدر المنثور 7/599.
[64773]:انظر: جامع البيان 26/101.
[64774]:انظر: تفسير القرطبي 17/14.
[64775]:ع: "الآيات".
[64776]:ح: "به".
[64777]:انظر: جامع البيان 216/102، وإعراب النحاس 4/226.
[64778]:ع: "عليه السلام".
[64779]:انظر: جامع البيان 26/102، وإعراب النحاس 4/226.
[64780]:انظر: جامع البيان 26/102، وإعراب النحاس 4/226.
[64781]:ساقط من ع.
[64782]:الضحى: 7.
[64783]:انظر: جامع البيان 26/102، وإعراب النحاس 4/226.