الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِيٓ أَنشَأَكُم مِّن نَّفۡسٖ وَٰحِدَةٖ فَمُسۡتَقَرّٞ وَمُسۡتَوۡدَعٞۗ قَدۡ فَصَّلۡنَا ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَفۡقَهُونَ} (98)

قوله : { وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة } الآية [ 99 ] .

المعنى{[20985]} : والله الذي قد تركتم عبادته هو الذي{[20986]} أنشأكم من نفس واحدة ، وهو آدم{[20987]} .

{ فمستقر } أي في الرحم ، { ومستودع } أي : في الصلب{[20988]} .

وعن ابن مسعود : المستودع : المكان الذي يموت فيه ، وقوله : { ويعلم مستقرها }{[20989]} أي في الأرحام ، { ومستودعها }{[20990]} أي في الأصلاب ، /{[20991]} وقيل : حيث تموت{[20992]} .

وقال ابن جبير : المستودع : ما كان في الأصلاب ، والمستقر : ما كان في البطون وعلى الأرض وفي بطنها{[20993]} .

وقال ابن عباس : { مستقرها }{[20994]} : ما كان على وجه الأرض وفي الأرض ،

{ ومستودعها }{[20995]} : في الصلب{[20996]} . وعن ابن عباس ( أيضا ){[20997]} : المستقر : في الأرض ، والمستودع : ( عند الله{[20998]} ، وكذلك روي عن مجاهد{[20999]} . وقال الحسن : المستقر : في القبر ، والمستودع ){[21000]} : في الدنيا يوشك أن يلحق بصاحبه{[21001]} .

ومن قرأ بالفتح في { فمستقر }{[21002]} ، فمعناه : أن الله استقره{[21003]} . ومن كسر{[21004]} ، رد الفعل إلى المذكور{[21005]} عند الاستقرار{[21006]} .

{ قد فصلنا الآيات } أي : بينا الحجج والعلامات ، { لقوم يفقهون }{[21007]} مواقع الحجة{[21008]} . { ومستودع }{[21009]} ، وقف ، و{ يفقهون }{[21010]} التمام{[21011]} .


[20985]:ب: والمعنى.
[20986]:ساقطة من أ.
[20987]:انظر: تفسير الطبري 11/562.
[20988]:هو قول ابن جبير وابن عباس وعكرمة ومجاهد وعطاء وإبراهيم وقتادة والضحاك وابن زيد في تفسير الطبري 11/563، 565 وما بعدها، قول الفراء في معانيه 1/347، والزجاج في معانيه 2/274، وأكثر أهل التفسير في إعراب النحاس 1/568.
[20989]:هود آية 6.
[20990]:هود آية 6.
[20991]:جلها مطموس مع بعض الخرم.
[20992]:كل هذا من قول ابن مسعود في تفسير الطبري 11/562، 563.
[20993]:انظر: تفسير الطبري 11/563.
[20994]:هود آية 6.
[20995]:هود آية 6.
[20996]:انظر: تفسير الطبري 11/564.
[20997]:ساقطة من ب د.
[20998]:انظر: تفسير الطبري 11/564.
[20999]:انظر: تفسير الطبري 11/565.
[21000]:ساقطة من ب د.
[21001]:انظر: تفسير الطبري 11/571.
[21002]:هي قراءة (عامة قَرَأةِ أهل المدينة والكوفة): تفسير الطبري 11/571، وقراءة أبي جعفر ونافع وحمزة والكسائي في إعراب النحاس 1/568.
[21003]:انظر: تفسير الطبري 11/572، وحجة ابن زنجلة 263.
[21004]:هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو في السبعة 263، وبعض أهل المدينة وبعض أهل البصرة في تفسير الطبري 11/571، وابن عباس وابن جبير والحسن وعيسى والأعرج وشيبة والنخعي أيضا في إعراب النحاس 1/568.
[21005]:راؤها مخرومة في أ. ب د: المذكر.
[21006]:انظر: تفسير الطبري 11/572، وحجة ابن زنجلة 262، 263.
[21007]:ب: يعقلون.
[21008]:انظر: تفسير الطبري 11/572.
[21009]:ب د: ومستودعها.
[21010]:ب: يقبضون.
[21011]:انظر: القطع 316.