الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِّيَعۡلَمَ أَن قَدۡ أَبۡلَغُواْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّهِمۡ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيۡهِمۡ وَأَحۡصَىٰ كُلَّ شَيۡءٍ عَدَدَۢا} (28)

- ثم قال : ( ليعلم أن قد ابلغوا رسالات ربهم . . . )

أي : ليعلم أهل الشرك أن الرسل بغوا إليهم رسالة ربهم .

وقيل : المعنى : ليعلم [ الرسول ] {[70988]} وهو محمد أن الرسل قبله قد أبلوغا رسالات ربهم لقومهم ولم {[70989]} يكن للشيطان {[70990]} إليهم سبيل ، وهو قول قتادة {[70991]} ، وقال مجاهد {[70992]} ليعلم من كذب الرسل أن قد أبلغ الرسل رسالة ربهم {[70993]} .

وقال : معمر {[70994]} : معناه : ليعلم محمد أن الرسل قد أبلغت عن الله وأن الله حفظها ودفع عنها . وهو مثل قول قتادة . وقال ابن جبير : معناه : ليعلم محمد أن الملائكة قد أبلغوا {[70995]} رسالات ربهم . قال : وما نزل جبريل بشيء من الوحي إلا ومعه أربعة حفظة من الملائكة . ودل على ذلك قوله قبل ذلك _ فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ) {[70996]} قال ابن جبير : أربعة حفظة من الملائكة مع جبريل عليه السلام .

وقيل معنى الآية : ليعلم الله ذلك علما مشاهدا {[70997]} تجب عليه ال مجازاة فأما الغيب فقد علمه ، كقوله ( وليعلم الله الذين ءامنوا ) {[70998]} .

- وقوله {[70999]} : ( وأحاط بما لديه . . )

أي : وعلم كل ما عندهم يعني الرسل قبل محمد ، قال ابن جبير معناه ليعلم الرسل أن ربهم قد أحاط بهم فيبلغوا رسالات ربهم {[71000]} .

- ثم قال : ( وأحصى كل شيء عددا )

أي : وعلم عدد كل شيء ، [ و( عددا ) ] {[71001]} منصوب {[71002]} على التمييز {[71003]} .


[70988]:- م: الرسل.
[70989]:- أ: فلم.
[70990]:- أ: للشياطين.
[70991]:- المصدر السابق 29/123 وزاد المسير:8/386, وهو قول ابن قتيبة في الغريب: 492.
[70992]:- أ: وقال قتادة.
[70993]:- انظر: جامع البيان 29/123, وزاد المسير 8/386.
[70994]:- هو أبو عروة معمر بن راشد الأزدي الحراني البصري, من أئمة الحديث, وكان فقيها ورعا, روى عن ثابت البناني وقتادة وهو كثير الرواية عنه, وروى عن معمر الثوري وعمرو بن دينار. قال النووي:" اتفقوا على توثيقه وجلالته". تهذيب الأسماء 2/107 وفيه أنه توفي: 153هـ وقيل 154هـ. وانظر: تذكرة الحفاظ:1/190 وطبقات الحفاظ:82.
[70995]:- أ: بلغوا
[70996]:- حكاه الماوردي في تفسيره:4/330 عن ابن جبير مختصرا, وكذا ابن عطية في المحرر 16/142, وابن الجوزي في زاد المسير 8/386, وانظر: 0 بتمامة في تفسير القرطبي 19/30, إلا أنه ذكر في أوله الملائكة بدل جبريل. وأخرج الطبري في جامع البيان 29/123 نحوه عن ابن عباس.
[70997]:- أ: مشاهدة.
[70998]:- آل عمران:140 وهذا أحد وجهين أجازهما الزجاج في معانيه 5/238 قال:" وما بعده يدل على هذا وهو قوله( وبما لديهم وأحصى كل شيء عددا). وحكاه الرازي في تفسيره:30/170 عن أكثر المحققين.
[70999]:- أ: ثم قال.
[71000]:- انظر: جامع البيان 29/31.
[71001]:- م: وعدد.
[71002]:- أ: منصوبا.
[71003]:- انظر: إعراب ابن الأنباري 22/468.