الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلۡتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ} (29)

- ثم قال تعالى : ( والتفت الساق بالساق )

أي : اختلطت شدة كرب الدنيا وكرب الآخرة ، هذا معنى قول ابن عباس {[72097]} . وعنه أيضا أنه يقول {[72098]} : " آخر يوم من الدنيا أول يوم من ألآخرة ، فتلتقي {[72099]} الشدة بالشدة " {[72100]} . وقال الضحاك : معناه : " أهل الدنيا يجهزون الجسد ، وأهل الآخرة يجهزون الروح " {[72101]} . وقال {[72102]} قتادة : ( والتفت {[72103]} الساق بالساق : : " [ الشدة ] {[72104]} بالشدة ، ساق الدنيا بساق الآخرة " {[72105]} وقيل : " عمل الدنيا بعمل الآخرة " {[72106]} .

وذكر ابن زيد قولين في ذلك ، أحدهما : " ساق الآخرة بساق الدنيا " {[72107]} ، والآخر أنه حكى عن بعض العلماء أنهم قالوا : " كل ميت يموت إلا التفت إحدى {[72108]} ساقيه بالأخرى {[72109]} . و ( هو ) {[72110]} قول مروي عن قتادة {[72111]} وأبي مالك {[72112]} والسدي {[72113]} . واختار {[72114]} القول ( الأول ) {[72115]} لقوله تعالى : ( إلى بك يومئذ المساق ) {[72116]} . وقال الحسن : هو لف ساقيك في الكفن {[72117]} . وعن مجاهد في معناه : [ التف ] {[72118]} بلاء ببلاء " {[72119]} .


[72097]:- انظر جامع البيان 29/195 وتفسير الماوردي 4/362 والدر 8/361..
[72098]:- أ: يقول أنه.
[72099]:- أ: فتلقى.
[72100]:- جامع البيان 29/195-96 وفي آخره: "إلا من رحم الله".
[72101]:- المصدر السابق 29/196 والدر 8/362 وهو معنى قول ابن زيد في تفسير الماوردي 4/363.
[72102]:- أ: قال.
[72103]:- أ: التفت.
[72104]:- م: ث: والشدة.
[72105]:- جامع البيان 29/196.
[72106]:- المصدر السابق 29/197 وأخرجه أيضا عن إسماعيل بن أبي خالد.
[72107]:- أ، ث: ساق الآخرة بساق الدنيا. وكذا هي في جامع البيان 29/197 وهو قول حكاه ابن زيد عن بعض العلماء ولم يسمهم.
[72108]:- ث: أحدا.
[72109]:- المصدر السابق.
[72110]:- ساقط من ث.
[72111]:- انظر جامع البيان 29/197-98.
[72112]:- انظر جامع البيان 29/198 وأبو مالك هو سعد بن طارق الأشجعي الكوفي روى عن أنس وموسى بن طلحة، وعنه شعبة والثوري وثقه غير واحد، عاش إلى حدود 140ﻫ انظر: ميزان الاعتدال 2/122 وتهذيب التهذيب 3/472.
[72113]:- ساقط من ث.
[72114]:- أي: ابن زيد.
[72115]:- ساقط من أ.
[72116]:- القيامة : 30.
[72117]:- انظر المصدر السابق 29/197 والدر 8/362 وهو قول سعيد بن المسيب في زاد المسير 8/424.
[72118]:- ساقط من ث. وفي م: الفت، أ: التفت.
[72119]:- ث: بلا ببلاء. وانظر جامع البيان 29/197 والدر 8/362.