الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ثُمَّ ذَهَبَ إِلَىٰٓ أَهۡلِهِۦ يَتَمَطَّىٰٓ} (33)

- ( ثم ذهب إلى أهله يتمطى )

أي : [ مضى ] {[72126]} [ منصرفا ] {[72127]} [ متبخترا ] {[72128]} في مشيته . قال قتادة : ( يتمطى ) : " يتبختر " {[72129]} قال {[72130]} زيد بن أسلم : ( يتمطى ) يتبختر ) : يتبختر ، وهي مشية بني مخزوم {[72131]} . وهو مشتق من المطا وهو الظهر {[72132]} . كأنه يلوي {[72133]} ظهره متبخترا . ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا مشت أمتي {[72134]} المطيطاء " {[72135]} . ويجوز أن يكون من مططت ، ثم [ أبدل ] {[72136]} من إحدى {[72137]} الطاءين {[72138]} ياء {[72139]} ، كما قالوا : " تظننت " {[72140]} ، فيكون المعنى : يمد يديه ورجليه {[72141]} في الخُطا [ متبخترا ] {[72142]} . قال مجاهد وابن زيد : نزلت هذه ألآية في أبي جهل {[72143]} .


[72126]:- م: أمضى.
[72127]:- م، ث: متصرفا.
[72128]:- م: متخترا.
[72129]:- جامع البيان 29/199.
[72130]:- أ: وقال.
[72131]:- المصدر السابق، وانظر تفسير الماوردي 4/363.
[72132]:- ث: الطهر، وانظر جامع البيان 29/200 ومفردات الراغب 490 (مطي) وتفسير القرطبي 19/114.
[72133]:- أ: يلم.
[72134]:- ث: أمة.
[72135]:- الحديث أخرجه الترمذي في كتاب الفتن، باب: 64، ح: 2363 عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمها أبناء الملوك أبناء فارس والروم سُلّط شرارها على خيارها" قال: هذا حديث غريب. وأخرجه بنحوه أبو نعيم في الدلائل 2/539 ح: 466 عن ابن عمر أيضا. ورواه ابن المبارك بنحوه أيضا في كتاب الزهد ص 52 من الملحق في آخر الكتاب، وهو يحتوي على ما رواه نعيم بن حماد في نسخته زائدا على ما رواه المروزي عن ابن المبارك. وانظر جامع التبيان 29/200 ومصابيح السنة 3/458 حيث ذكره في الحسان. قال ابن الأثير في جامع الأصول 10/40 "المطيطاء بضم الميم والمد: المشي بتبختر، وهي مشية المتكبرين المفتخرين من مطَّ يمُطُّ إذا مدَّ".
[72136]:- م: ابتدأ.
[72137]:- ث: احرى.
[72138]:- م: المطاءين.
[72139]:- انظر جمل الخليل: 281.
[72140]:- ث: تظنيت.
[72141]:- أ: رجليه ويديه.
[72142]:- م: متنخترا، وانظر الغريب لابن قتيبة: 501 قال: "وأصل الطاء في هذا كله دال، إنما هو: مَدُّ يدِهِ في المشي إذا تبختر يقال: مددت ومططتُ بمعنى واحد".
[72143]:- انظر جامع البيان 29/200 والدر 8/363 وانظر تفسير الماوردي 4/363.