الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ يَشۡرَبُونَ مِن كَأۡسٖ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا} (5)

- ثم قال تعالى : ( إن الابرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا )

أي : إن الذين بروا {[72282]} ربهم بطاعتهم في أداء فرائضه واجتناب محارمه {[72283]} يشربون {[72284]} في الآخرة ( من كأس ) ، وهو كل إناء فيه شراب كان مزاج {[72285]}ما فيها من الشراب ( كافورا ) يعني أن [ طيب ] {[72286]} رائحة الشراب كالكافور {[72287]} .

وقيل الكافور هما اسم لعين ماء في الجنة {[72288]} فعلى هذا تكون {[72289]} ( عينا ) {[72290]} بدلا من " كافور " {[72291]} ومن جعل الكافور صفة للشرب {[72292]} نصب ( عينا ) على الحال من المضمر في ( مزاجها ) {[72293]} . وقيل : انتصب عين {[72294]} على {[72295]} إضمار أعني {[72296]} ، [ وقيل : هي {[72297]} مفعول بمعنى {[72298]} : يشربون عينا يشرب بها عباد الله {[72299]} . وقيل : هي نصب على المدح ] {[72300]} وقيل : التقدير : " قلما حذف الحرف نصب {[72301]} .

وقال {[72302]} الحسن : " الأبرار : الذين لا يؤذون الذر {[72303]} [ ولا يرضون الشر ] {[72304]} "

وقال محارب بن دثار {[72305]} : إنما سموا أبرارا لأنهم بروا الآباء والأبناء, فكما أن لوالديك {[72306]} [ عليك ] {[72307]} حقا ، كذلك لولدك عليك حق {[72308]} .

وروى ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود {[72309]} أبيه " {[72310]} .

قال مجاهد : ( كان مزاجها كافورا ) تمزج ( به ) {[72311]} . قال قتادة : " قوم تمزج لهم بالكافور وتختم ( لهم ) {[72312]} بالمسك " {[72313]} .


[72282]:- ث: يروا.
[72283]:- انظر جامع البيان 29/206 وإعراب النحاس 5/97.
[72284]:- أ: ليشربون.
[72285]:- ث: مزج.
[72286]:- م: طيبة.
[72287]:- انظر معاني الفراء 3/215 وجامع البيان 29/206-207.
[72288]:- المصدر السابق.
[72289]:- أ: يكون.
[72290]:- من الآية اللاحقة {كافورا [5] عينا... [6]}
[72291]:- انظر معاني الفراء 3/215 وجامع البيان 29/206-207.
[72292]:- أ، ث: للشراب.
[72293]:- انظر جامع البيان 29/107 وإعراب النحاس 5/98.
[72294]:- كذا في جميع النسخ، ولعله: "عينا".
[72295]:- ث: عيّ.
[72296]:- هو قول المبرد في إعراب النحاس 5/97-98.
[72297]:- ث: هو.
[72298]:- أ: فمعنى.
[72299]:- أجازه الطبري في جامع البيان 29/207 وحكاه النحاس في إعرابه 5/98 غير منسوب.
[72300]:- ما بين معقوفتين ساقط من م. وقوله: هي نصب على المدح قاله الأخفش في معانيه: 2/722، وأجازه الطبري أيضا في جامع البيان 29/207.
[72301]:- هو قول الزجاج في معانيه: 5/258 وانظر تفسير القرطبي 19/126.
[72302]:- ث: قال.
[72303]:- ث: الدر.
[72304]:- ساقط من م، ث، وانظر قول الحسن في المحرر 16/184 وبلفظ: "لا يؤذون الذر" في زاد المسير 8/430 وبلفظ : "البر الذي لا يؤذي الذر" في تفسير القرطبي 19/125. والكلام عن الأبرار مما كان ينبغي أن يقدمه فأخره !
[72305]:- أ: دينار. (تحريف)، ومحارب بن دثار هو أبو دثار السدوسي الكوفي القاضي التابعي، كان ثقة زاهدا وسمع من ابن عمر وجابر وروى عنه الأعمش والثوري. (ث 116ﻫ) انظر طبقات ابن خياط 161 وتهذيب الأسماء 2/84. وتقريب التهذيب 2/230.
[72306]:- ث: لوالدك.
[72307]:- م: عليكا.
[72308]:- في تفسير القرطبي 19/125 ذكر هذا المعنى عن ابن عمر فيا يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم. وحكاه صاحب اللسان (برر) عن ابن عمر من قوله.
[72309]:- الود: الحب. والمراد هنا أصدقاء الأب. انظر جامع الأصول 1/408.
[72310]:- أخرجه –بهذا اللفظ- الترمذي في البر والصلة، باب في إكرام صديق الوالد، ح: 1966 عن ابن عمر. قال: هذا حديث إسناده صحيح وقد روي عن ابن عمر من غير وجه. وأخرجه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب، باب فضل صلة أصدقاء الأب والأم ونحوهما (شرح النووي على مسلم: 16/109) وفي بعض ألفاظه: "أبر البر أن يصل الرجل ود أبيه". وفي آخر كلفظ الترمذي إلا أنه قال في آخره: "... ود أبيه بعد أن يولي الحديث". وله قصة. وانظر مصابيح السنة 3/350 وجامع الأصول 1/409.
[72311]:- ساقط من أ. وانظر جامع البيان 29/207 والدر 8/369، والكلام هنا مما كان ينبغي أن يقدم فأخره.
[72312]:- ساقط من أ.
[72313]:- انظر معاني الفراء 3/215.