الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوۡلَىٰ لَكَ فَأَوۡلَىٰ} (34)

- ثم قال تعالى : ( أولى لك فأولى ، ثم أولى لك فأولى )

هذا {[72144]} وعيد وتهدد {[72145]} لأبي جهل . قال قتادة : ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ بمجامع [ ثياب ] {[72146]} أبي جهل ، فقال : { أولى لك فأولى ، ( ثم أولى لك فأولى ) } {[72147]} ، فقال عدو الله : [ [ أيوعِدُني ] {[72148]} محمد ؟ والله ، ما تستطيع لي أنت ولا بك شيئا ، والله ، لأنا أعز من مشى {[72149]} بين جبليها . فلما كان يوم بدر ، أشرف عدو الله عليهم ، فقال : لا يعبد/الله بعد اليوم {[72150]} أبدا ، فضرب الله عنقه وقتله شر قتلة " {[72151]} . والعرب تقول : " أولى ( لك ) {[72152]} : كدت تهلك ثم ( افلت ) {[72153]}ط . وتقديره ، أولى لك فأولى لك الهلكة {[72154]} ، ( ثم أولى لك فأولى لك الهلكة {[72155]} ) {[72156]} ، فهو وعيد بعد وعيد " {[72157]} وقال بعض أهل المعاني : ( أولى لك ) هو : أفعل " الذي للتفضيل بمنزلة " أخزى لك " و " أقبح لوجهك " {[72158]} ، وهو مشتق من الويل . وفيه قلب ، قدمت [ اللام ] {[72159]} وهي لام الفعل قبل الياء ، وهي عين الفعل ، قال : وإنما فعلوا ذلك لئلا يلزمهم من الإدغام ما [ تتغير ] {[72160]} به الكلمة . فلو أتوا به على الأصل للزمهم {[72161]} أن يقولوا : " أيل " لأن الواو تدغم فيها [ الياء ] {[72162]} إذا تقدمت ساكنة بمنزلة : [ ميت ] {[72163]} وهين {[72164]} .


[72144]:- ث: يقال هذا.
[72145]:- انظر مجاز أبي عبيدة 2/278 والغريب لابن قتيبة: 501.
[72146]:- ساقط من م.
[72147]:- ساقط من أ.
[72148]:- م: أيواعدني.
[72149]:- أ: يمشي.
[72150]:- أ: بعد هذا اليوم.
[72151]:- جامع البيان 29/200 وفيه جمع بين ألفاظ رواية وبعض ألفاظ رواية أخرى كلاهما عن قتادة ذكرهما الطبري كل واحدة بسندها وحكى الماوردي في تفسيره 4/363 نحوه عن الكلبي ومقاتل وانظر الدر 8/363.
[72152]:- ساقط من أ. وفي ث: لك أولى.
[72153]:- مخروم في أ. وبهذا اللفظ حكاه القرطبي في تفسيره 19/116 عن النحاس والذي في إعرابه 5/93: "يقال – أي: أولى لك – لمن وقع في هلكة أو قاربها "وانظر نحو هذا المعنى في المفردات للراغب 27 (آل).
[72154]:- ث: الملائكة.
[72155]:- ث: الملائكة.
[72156]:- ساقط من أ.
[72157]:- كما قال قتادة في جامع البيان 29/200 وتفسير الماوردي 4/363 وقاله يحيى ابن سلام انظر: مختصر ابن زمنين على تفسير يحيى ص: 380. وانظر تفسير القرطبي 19/114.
[72158]:- أ: لوجه.
[72159]:- م: اللم، أ: الام.
[72160]:- م: تتعير ث: تغني.
[72161]:- ث: الزمهم.
[72162]:- ساقط من م.
[72163]:- ساقط من أ.
[72164]:- ث: مين..