تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَأۡتِيَاهُ فَقُولَآ إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرۡسِلۡ مَعَنَا بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ وَلَا تُعَذِّبۡهُمۡۖ قَدۡ جِئۡنَٰكَ بِـَٔايَةٖ مِّن رَّبِّكَۖ وَٱلسَّلَٰمُ عَلَىٰ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلۡهُدَىٰٓ} (47)

الآية 47 : وقوله تعالى : { فأتياه فقولا إنا رسولا ربك } يشبه أن يكون قوله { ولا تنيا في ذكري } هذا ، أي لا تضعفا في تبليغ الرسالة . ولكن قولا { إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل } لا يحتمل أن يكون أول ما أتياه قالا { فأرسل معنا بني إسرائيل } بل قد سبق منهما الدعاء إلى توحيد الله والإقرار له بالألوهية والربوبية . فإذا ترك الإجابة فعند ذلك قالا له { فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم } هذا يحتمل وجهين :

أحدهما : كأنه كان يمنع بني إسرائيل عن الإسلام ، وهم أرادوا الإسلام ، فقالا{[12273]} : { فأرسل معنا بني إسرائيل } تمنعهم عن الإسلام . وكان يستعبدهم [ فأمرهما أن يستنقذاهم ] {[12274]} من يديه بقوله : {[12275]}{ وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل } [ الشعراء : 22 ] . ألا ترى أنه قال : { ولا تعذبهم } ؟

وقوله تعالى : { قد جئناك بآية من ربك } وهي{[12276]} { قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر } [ الإسراء : 102 ] .

وقوله تعالى : { والسلام على من اتبع الهدى } هذا يدل أنه لا يبدأ بالسلام على أهل الكفر ، ولكن بأهل الإسلام . و فيه أن تحية أهل الإسلام هو السلام لا قول الناس : أطال الله بقاءك ، ونحوه .


[12273]:في الأصل وم: فقال.
[12274]:في الأصل وم: فأمره أن يستنقذهم.
[12275]:في الأصل وم: كقوله.
[12276]:في الأصل وم: وهو.