تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لَّا يَأۡتِيهِ ٱلۡبَٰطِلُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَلَا مِنۡ خَلۡفِهِۦۖ تَنزِيلٞ مِّنۡ حَكِيمٍ حَمِيدٖ} (42)

الآية 42 وقوله تعالى : { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } قال بعض أهل التأويل : أي لا ينزل كتاب من بعده ، يكذّبه ، أو يُبطله ، ولا [ نزل ]{[18555]} قبله كتاب يكذّبه ، أو يبطله ، بل خرج موافقا لما قبله من الكتب .

ويحتمل أن يكون قوله : { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } أي إبليس ، لا يستطيع أن يبطل منه حقا ، أو يحق منه باطلا ، أو ينقص منه حقا ، أو يزيد فيه باطلا ، بل هو على ما ذكر{[18556]} : { إنا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون } [ الحجر : 9 ] .

وقال بعضهم : ما ذكرنا : لا تكذّبه الكتب التي كانت قبله .

وقوله تعالى : { ولا من خلفه } أي لا يجيء من بعده كتاب يكذّبه . ومعنى هذا أنهم كانوا يردّون ذلك ، ويدفعونه ، وليست لهم حجة من الله في ردّهم إياه ولا في دفعه ، بل يدفعونه بلا حجة ولا برهان { تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } .

وعن الحسن [ أنه ]{[18557]} قال في قوله تعالى : { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } إن الله سبحانه وتعالى حفظه من الشيطان ، فلا يزيد فيه باطلا ، ولا ينقص منه حقا ، ثم قرأ : { إنا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون } [ الحجر : 9 ] .

ودل قوله تعالى : { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } على أن كل [ ما ]{[18558]} أضيف إلى الله تعالى من اليدين والخلف ، لا يفهم منه بذكر اليدين الجارحتان أو بذكر الخلف [ الظهر ؛ إذ القرآن لا جارحة له ، ولا ظهر حقيقة ، وقد أضيف الخلف ]{[18559]} واليدان [ إليه ]{[18560]} بقوله : { من بين يديه ولا من خلفه } فعلى ذلك ما أضيف إلى الله تعالى من اليدين ومن الخلف{[18561]} لا يفهم [ منه اليدان والخلف ]{[18562]} حقيقة الجارحتين [ والظهر ]{[18563]} والله الموفّق .

وقوله تعالى : { تنزيل من حكيم حميد } أي هذا القرآن هو { تنزيل من حكيم حميد } الحكيم ، هو الذي لا يلحقه الخطأ في تدبيره وحكمه ؛ والحميد ، هو الذي لا يلحقه الذّم في فعله ، والله الموفّق .

وقوله تعالى : { إن الذين كفروا بالذِّكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز } لم يخرج له جواب في هذا الموضع . ثم قال بعضهم : جوابه ما ذكر في آية أخرى بعد هذا ، وهو قوله : { أولئك ينادون من مكان بعيد } [ فصلت : 44 ] وقال بعضهم : بل جوابه ما ذكر في { حم } المؤمن حيث قال الله تعالى : { فقالوا ساحر كذّاب } [ الآية : 24 ] .


[18555]:ساقطة من الأصل وم.
[18556]:في الأصل وم: ذكرنا.
[18557]:ساقطة من الأصل وم.
[18558]:ساقطة من الأصل وم.
[18559]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[18560]:ساقطة من الأصل وم.
[18561]:في الأصل وم: بين يديه.
[18562]:في الأصل وم: اليدان.
[18563]:ساقطة من الأصل وم.