تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَإِذۡ قَالَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ يَٰبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ إِنِّي رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُم مُّصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٖ يَأۡتِي مِنۢ بَعۡدِي ٱسۡمُهُۥٓ أَحۡمَدُۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِ قَالُواْ هَٰذَا سِحۡرٞ مُّبِينٞ} (6)

الآية 6 وقوله تعالى : { وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة } قوله : { مصدقا } يحتمل وجوها .

أحدهما : أن يقول : جئت إليكم بالبعث [ الذي وصف ] {[21138]}في التوراة أو { مصدقا } [ ما ]{[21139]} في التوراة وبكتب الله تعالى ليعلم أن الرسل كان يلزمهم بالكتب المتقدمة والرسل جميعا كما يلزم ذلك أمّتهم ، أو يقول : { مصدقا } يعني آمركم بعبادة الله عز وجل وتوحيده كما أمرتم به في التوراة ليعلم أن الرسل كان دينهم واحدا ، وأنهم كلهم يدعون إلى التوحيد وعبادة الرحمان .

وأما الشرائع فقد يجوز اختلافها ، ولا يدل على اختلاف في الدين ، لأن الشرائع قد تختلف في رسول واحد ، ولا تختلف في دينه ، فكذلك الرسل ، والله الموفق .

وقوله تعالى : { ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد } يعني مبشرا برسول ، يصدق بالتوراة على مثل تصديقي ، فكأنه قيل : له [ ما ]{[21140]} اسمه ؟ فقال : اسمه أحمد .

وقوله تعالى : { فلما جاءهم بالبينات } قال بعضهم : الذي جاءهم عيسى عليه السلام وقال بعضهم : محمد صلى الله عليه وسلم وقد جاؤوا جميعا . وقوله : { بالبينات } أي بالبينات التي تبين أن الذي جاء به إنما جاء من عند الله .

وقوله تعالى : { قالوا هذا سحر مبين } أو ساحر مبين {[21141]} . واختلفوا في من قيل له : هذا ، قال بعضهم : هو عيسى عليه السلام وقال بعضهم هو محمد صلى الله عليه وسلم وقد قالوا : لهما جميعا .

ويحتمل أن يكون هذا قول أكابر الكفرة للضعفاء منهم ، وذلك أنهم لم يجدوا سببا للتمويه سوى أن نسبوه إلى السحر ، وهذا يدل أنه جاءهم بالآيات المعجزة حين {[21142]} نسبوه إلى السحر وقالوا : { هذا سحر مبين } وإنا /567- أ/ لا نعلم السحر .

ولو كان الذي جاءهم به سحرا كان حجة عليهم لأنهم قد علموا أن الرسل لم يختلفوا إلى السحرة ، ولم يتعلموا منهم ، وكان لا يتهيأ لهم اختراعه من تلقاء أنفسهم ، فلو كان سحرا كان حجة عليهم ، لأنهم قد علموا ما ذكرنا ، وأن {[21143]}الله تعالى برأه ، ونزهه ، من السحر بقوله {[21144]} تعالى : { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره }[ الآية : 8 ] نور الله ، يعني دين الله وكتاب الله ورسل الله ، وقوله : { بأفواههم } أي ليست عندهم حجة ولا معنى ، يدفعون به هذا النور سوى أن يقولوا بألسنتهم : هذا سحر ، والله الموفق .


[21138]:في الأصل وم: التي وصفت
[21139]:ساقطة من الأصل وم
[21140]:ساقطة من الأصل وم.
[21141]:انظر معجم القراءات القرآنية ج 7/138
[21142]:في الأصل و م: حيث.
[21143]:في الأصل و م: ولكن
[21144]:في الأصل و م: وقوله.