تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِنۡ أَهۡلَكَنِيَ ٱللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوۡ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ ٱلۡكَٰفِرِينَ مِنۡ عَذَابٍ أَلِيمٖ} (28)

الآية 28 وقوله تعالى : { قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن مّعي أو رحمنا فمن يجير الكافرين من عذاب أليم } في هذه الآية دلالة أن في حكمة الله مشيئة المغفرة والعفو{[21758]} لمن ارتكب غير الكفر من الزّلات ، وإيجاب العقاب على من اعتقد الكفر والتزمه ، وأن ليس في الحكمة عفو مثله من العقوبة ، لأنه قال : { أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا } فأثبت فيه إخبار الإهلاك ومشيئة الرحمة والمغفرة .

ومعلوم بأنه يهلك ومن معه ، أو يرحم ، عندما يبتلى بالزلات ، وكذلك قال : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } [ النساء : 48 و 116 ] فجعل لنفسه مشيئة المغفرة لمن يتوقى الكفر ، وحكم بإيجاب العقاب على من أشرك به .

والذي يدل على أن الحكمة توجب ما ذكرنا ، أن الكفر لنفسه قبيح لا يحتمل الإطلاق ورفع الحرمة لما فيه من السفه ، لأن من رضي بشتم نفسه فهو سفيه ، فعلى ذلك عقوبته ، لا تحتمل في الحكمة رفعها والعفو عنها ، أو لما كان الكفر لا يحتمل الإباحة ورفع العقوبة ؛ والإفضال بالمغفرة يخرج مخرج الإباحة ، كذلك لم يجز القول فيه بالمغفرة والعفو ، وسائر المآثم جائز رفع الحرمة عنها .

ولأن الكافر اختار عداوة الله تعالى وكفران نعمه ، والذي اعتقد الإسلام اختار ولايته ، والحكمة توجب التفرقة بين العدو والولي ، وفي العفو عنه وإكرامه بالإحسان تسوية بين الولي والعدو ، وفي ذلك تضييع الحكمة ، ولأن الكافر في نفسه [ يظن أنه ]{[21759]} على الحق والصواب ، وغيره على الباطل والضلال ، وأنه غير مستوجب العذاب ، يدل على ذلك حكاية عن أهل الكفر إذ{[21760]} قالوا : { نحن أكثر أموالا وأولادا وما نحن بمعذبين } [ سبإ : 35 ] .

فالله تعالى إذا أنعم عليه بالعفو ، وتطوّل عليه بالإحسان ، لم يقع ذلك عنده موقع التجاوز والغفران ، بل يقع عنده أنه إنما أحسن إليه لاستجابة الإحسان ، وعفا عنه لما يسبق منه ما يستوجب به العقاب .

وإذا كان كذلك أدى ذلك إلى تصنيع الإحسان وتصنيع العفو وإبطال النعمة .

فثبت أن الحكمة لا توجب العفو عن الكافر ، إذ يحصل العفو في غير موضعه .

وأما أهل الإسلام الذين سبقت منهم الأجرام ، فقد علموا أن الذي سبق منهم زلات ومآثم ، وأن العذاب قد لزمهم ، وأنهم مستوجبون العقاب . فإذا عفا عنهم علموا أنهم إنما نالوا العفو بفضل الله تعالى ، فيقع الإحسان موقعه .

ولأن من أحسن إلى عدوه في الشاهد ، لم يقصد إحسانه إليه قصد استدراجه والمكر به ، فهو إنما يحسن إليه لما يخاف ناحيته ، ويخرج فعله مخرج التذلل له .

فلو لم يؤاخذ الله الكافر بما تعاطى من الكفر ، بل أحسن إليه من غير تبعة عليه ، خرج عفوه وإحسانه إليه مخرج الخوف وإظهار التذلل ، والله تعالى يجل عن هذين الوجهين .

فثبت أن الحكمة توجب القول بالتخليد ، وتمنع القول بالعفو ، والله أعلم .

وفي قوله : { قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا } دلالة أن لله تعالى أن يعذب على الصغائر ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع من سبقه من الأنبياء عليهم السلام قد عصموا عن ارتكاب الكبائر ، فلا يجوز أن يرتكبوا الكبائر ، فيهلكوا لأجلها .

فثبت أنهم لو أهلكوا [ لأهلكوا ]{[21761]} بالصغائر ، فلو لم يكن لله تعالى أن يعذب أهل الصغائر ، لصار هو بإهلاكه إياه بمن معه جائرا ظالما ، وجل الله تعالى عن الوصف بالجور ، وقال الله تعالى : { ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر } [ الفتح : 2 ] .

ثم الحق أن يقال : إن جميع الخوارج والمعتزلة لا يجوز أن يغفر الله تعالى لهم بارتكابهم الكبائر [ وإنما هو الرجاء الذي ]{[21762]} ذكرنا لغيرهم من منتحلي الإسلام ، لأنهم يقولون : لا يجوز أن يغفر الله تعالى لأهل الكبائر ، ولا أن يطّوّل عليهم بالعفو ، بل حق أمثالهم أن يخلدوا في النار أبد الآبدين .

وإذا كان هذا هو الحكم فيهم ، ولله تعالى إن غفر لهم ، ومنّ عليهم بالعفو ، وقع عندهم أنه إنما عفا عنهم لأن الذي ارتكبوا من المآثم لم تكن كبائر ، بل كانت صغائر ؛ إذ لا تجوز المغفرة عن الكبائر ، فيحصل العفو في غير موضعه والإحسان في غير موقعه . وأما غيرهم من منتحلي الإسلام فهم يرجون عفوه وسعة رحمته في كل أيامهم . فإذا تفضل عليهم بالمغفرة وقع العفو عندهم موقعه ، فلا يكون فيه تضييع الإحسان { سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا } [ الإسراء : 43 ] .

ثم قوله تعالى : { قل أرأيتم إن أهلكني الله ومن مّعي } بما سبق من الأجرام والزلات { أو رحمنا } بما سبق من الإيمان به والانقياد لأمره والخضوع لطاعته { فمن يجير الكافرين } من عذابه ، ولم يسبق منهم إلى ربهم حسنة يرحمون لأجلها ، ولا طاعة يستوجبون الغفران بها ؟ أو فمن يجيرهم من عذاب الله تعالى إن حل بهم ؟ فكأنه قيل له : قل لهم هذا لأنهم كانوا يعبدون الأصنام ، رجاء أن تنصرهم من العذاب الأليم . فيقول : لا تجيرهم تلك الأصنام من العذاب الأليم ، والله أعلم .


[21758]:في الأصل و م: و العقاب.
[21759]:في الأصل وم: إنه يظن.
[21760]:في الأصل وم: و.
[21761]:من م، ساقطة من الأصل
[21762]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل