تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لِمَن شَآءَ مِنكُمۡ أَن يَتَقَدَّمَ أَوۡ يَتَأَخَّرَ} (37)

الآية 37 : وقوله تعالى : { لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر } قيل : هو على التهديد كقوله تعالى : { فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر }[ الكهف : 29 ] وذلك إنما يكون على إثر المبالغة في العظات والتذكير بعواقب الأمور/ 613 – ب/ وقد بالغ[ في ]{[22702]} ذلك في هذه السورة ، وبين عواقب أمور العباد .

ثم قوله عز وجل : { ان يتقدم أو يتأخر } قيل : أن يتقدم إلى طاعة الله أو يتأخر عنها{[22703]} إلى معصية الله تعالى .

والأصل أن المرء جعل على حب[ منافع الخيرات لنفسه ]{[22704]} وعلى بغض الشر والمضار . ومن أحب شيئا طلبه ، ومن أبغض شيئا اجتنبه ، وهرب منه . وإذا طلب[ شيئا ]{[22705]} تقدم إليه ، وإذا هرب من شيء تأخر عنه ، فكنى عن الطلب بالتقدم وعن الهرب بالتأخر .

فقيل في تأويل قوله عز وجل : { أن يتقدم } إلى طاعة الله[ أي تؤدى إليه المنافع في الآخرة ، وتجلب ]{[22706]} إليه المحاسن[ { أو يتأخر } عن طاعته ]{[22707]}إذ في الإعراض عن طاعته إيقاع النفس في المهالك وأنواع الشر .

وجائز أن يكون قوله تعالى : { لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر }[ معناه أن يتقدم ، أو يتأخر ]{[22708]} بتخليق الله تعالى فعل التقدم والتأخر منه ، فيكون فعلا له وكسبا لوجوده في حيز قدرته وخلقا لله تعالى ، فيكون مثل قولنا : لا حجة علينا في إضافة التقدم والتأخر إلينا ، والله الموفق .


[22702]:ساقطة من الأصل و م.
[22703]:في الأصل: عنه، ساقطة من م.
[22704]:في الأصل و م: المنافع لنفسه الخيرات.
[22705]:ساقطة من الأصل و م.
[22706]:من م، ساقطة من الأصل.
[22707]:من م، ساقطة من الأصل.
[22708]:من م، ساقطة من الأصل.