النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَلَقَدۡ جَآءَتۡ رُسُلُنَآ إِبۡرَٰهِيمَ بِٱلۡبُشۡرَىٰ قَالُواْ سَلَٰمٗاۖ قَالَ سَلَٰمٞۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَآءَ بِعِجۡلٍ حَنِيذٖ} (69)

قوله عز وجل : { ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى } . أما إبراهيم ففيه وجهان :

أحدهما : أنه اسم أعجمي ، قاله الأكثرون . وقيل معناه أب رحيم .

الثاني : أنه عربي مشتق من البرهمة وهي إدامة النظر .

والرسل جبريل ومعه ملكان قيل إنهما ميكائيل وإسرافيل عليه السلام وروى أبو صالح عن ابن عباس أنه كان المرسل مع جبريل اثني عشر{[1370]} ملكاً .

وفي البشرى التي جاءوه بها أربعة أقاويل :

أحدها : بشروه بنبّوته ، قاله عكرمة .

الثاني : بإسحاق ، قاله الحسن .

الثالث : بشروه بإخراج محمد صلى الله عليه وسلم من صلبه وأنه خاتم الأنبياء .

الرابع : بشروه بهلاك قوم لوط ، قاله قتادة .

{ قالوا سلاماً قال سلامٌ } فيه وجهان :

أحدهما : تحية من الملائكة لإبراهيم عليه السلام فحياهم بمثله فدل على أن السلام تحية الملائكة والمسلمين جميعاً .

الثاني : سلمت أنت وأهلك من هلاك قوم لوط .

وقوله : { سلام } أي الحمد لله الذي سلّمني ، فمعنى سلام : سلمت . وقرأ حمزة والكسائي : { سِلْم } بكسر السين وإسقاط الألف .

واختلف في السلم والسلام على وجهين : أحدهما : أن السلم من المسالمة والسلام من السلامة .

الثاني : أنهما بمعنى واحد ، قال الشاعر ، وقد أنشده الفراء لبعض العرب :

وقفنا فقلنا إيه سِلْم فسَلّمَتْ *** كما اكتلَّ بالبرْقِ الغمامُ اللوائحُ

{ فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } ظنَّ رُسُل ربه أضيافاً لأنهم جاؤُوه في صورة الناس فعجل لهم الضيافة فجاءهم بعجل حنيذ . وفي الحنيذ قولان :

أحدهما : أنه الحار ، حكاه أبان بن تغلب عن علقمة النحوي .

الثاني : هو المشوي نضيجاً وهو المحنوذ مثل طبيخ ومطبوخ وفيه قولان :

أحدهما : هو الذي حُفر له في الأرض ثم غُمَّ فيها ، قال الشاعر :

إذا ما اعتبطنا اللحم للطالب القِرى *** حنذناه حتى عَين اللحم آكله

الثاني : هو أن يوقد على الحجارة فإذا اشتد حرها ألقيت في جوفه ليسرع نضجه ، قال طرفة بن العبد :

لهم راحٌ وكافور ومسكٌ *** وعِقر الوحش شائلة حنوذ


[1370]:من ق وقد سقط من ك. والبيت لذي الرمة غيلان بن عقبة. يقول وقفنا بديار المحبوبة فقلنا إيه واستأنسي، فأمرنا سلم أي سلامة وأنس، فسلمت علينا ولمعت ثناياها وغابت بسرعة كما لمع الغمام بلمعان البرق. ومعنى اكتل . . لمع . واللوائح: الظواهر صفة للغمام لتعدده معنى. (من حاشية الكشاف للزمخشري).