النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلۡأَرۡضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ وَأَنۡهَٰرٗاۖ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ جَعَلَ فِيهَا زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِۖ يُغۡشِي ٱلَّيۡلَ ٱلنَّهَارَۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (3)

قوله عز وجل : { وهو الذي مَدّ الأرض } أي بسطها للاستقرار عليها ، رداً على من زعم أنها مستديرة كالكرة{[1595]} .

{ وجعل فيها رواسي } أي جبالاً ، واحدها راسية ، لأن الأرض ترسو بها ، أي تثبت . قال جميل :

أُحبُّهُ والذي أرسى قواعده *** حُبًّا إذا ظهرت آياتُه بطنا

قال عطاء : أول جبل وضع على الأرض أبو قبيس{[1596]} .

{ وأنهاراً } وفيها من منافع الخلق شرب الحيوان ونبات الأرض ومغيض الأمطار ومسالك الفلك{[1597]} .

{ ومِنْ كُلِّ الثمرات جعل فيها زوجين اثنين } أحد الزوجين ذكر وأنثى كفحول النخل وإناثها ، كذلك كل النبات وإن خفي . والزوج الآخر حلو وحامض ، أو عذب ومالح ، أو أبيض وأسود ، أو أحمر وأصفر ، فإن كل جنس من الثمار ذو نوعين ، فصار كل ثمر ذي نوعين زوجين ، وهي أربعة أنواع .

{ يغشي الليل النهار } معناه يغشي ظلمةَ الليل ضوءَ النهار ، ويغشي ضوء النهار ظلمة الليل .


[1595]:وهذا القول هو الصحيح وقد أثبته العلم الحديث كما قال به كثير من مفسرى المسلمين، يقول الفخر الرازي: لا ينكر كروية الأرض إلا من لا تدبر عنده .
[1596]:جبل مشرف على المسجد بمكة.
[1597]:أي طرق السفن.