الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَهُوَ ٱلَّذِي مَدَّ ٱلۡأَرۡضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ وَأَنۡهَٰرٗاۖ وَمِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ جَعَلَ فِيهَا زَوۡجَيۡنِ ٱثۡنَيۡنِۖ يُغۡشِي ٱلَّيۡلَ ٱلنَّهَارَۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (3)

وقوله سبحانه : { وَهُوَ الذي مَدَّ الأرض وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ } [ الرعد : 3 ] . لما فرغَتْ آيات السماء ، ذُكِرَتْ آيات الأرض ، وال{ رَوَاسِيَ } : الجبالُ الثابتة .

وقوله سبحانه : { جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثنين } : «الزَوْجِ » في هذه الآية : الصِّنْف والنَّوْع ، وليس بالزوْجِ المعروفِ في المتلازمين الفَرْدَيْن من الحيوان وغيره ؛ ومنه قوله سبحانه : { سبحان الذي خَلَقَ الأزواج كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الأرض } [ يس : 36 ] ، ومنه : { وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } [ ق : 7 ] ، وهذه الآية تقتضِي أنَّ كلَّ ثمرةٍ ، فموجودٌ منها نوعانِ ، فإِن اتفق أنْ يوجد من ثمرةٍ أكْثَرُ من نوعَيْنِ ، فغير ضارٍّ في معنى الآية ،