النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ لَسۡتُنَّ كَأَحَدٖ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيۡتُنَّۚ فَلَا تَخۡضَعۡنَ بِٱلۡقَوۡلِ فَيَطۡمَعَ ٱلَّذِي فِي قَلۡبِهِۦ مَرَضٞ وَقُلۡنَ قَوۡلٗا مَّعۡرُوفٗا} (32)

قوله عز وجل : { يَا نِسَاءَ النَّبِيَّ لَسْتنَّ كَأَحَدٍ مّنَ النِّسَاءِ } قال قتادة : من نساء هذه الأمة .

{ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ } قال مقاتل : إنكن أحق بالتقوى من سائر النساء .

{ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } فيه ستة أوجه :

أحدها : معناه فلا ترققن بالقول .

الثاني : فلا ترخصن بالقول ، قاله ابن عباس .

الثالث : فلا تُلِن القول ؛ قاله الفراء .

الرابع : لا تتكلمن بالرفث ، قاله الحسن . قال متمم :

ولستُ إذا ما أحدث الدهر نوبة *** عليه بزوّار القرائب أخضعا

الخامس : هو الكلام الذي فيه ما يهوى المريب .

السادس : هو ما يدخل من كلام النساء في قلوب الرجال ؛ قاله ابن زيد .

{ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } فيه قولان :

أحدهما : أنه شهوة الزنى والفجور ؛ قاله عكرمة والسدي .

الثاني : أنه النفاق ؛ قاله قتادة . وكان أكثر من تصيبه الحدود في زمان النبي صلى الله عليه وسلم المنافقون .

{ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : صحيحاً ، قاله الكلبي .

الثاني : عفيفاً ؛ قاله الضحاك .

الثالث : جميلاً .