النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞يَوۡمَ يَجۡمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبۡتُمۡۖ قَالُواْ لَا عِلۡمَ لَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّـٰمُ ٱلۡغُيُوبِ} (109)

قوله تعالى : { يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبْتُمْ قَالُوا لاَ عِلمَ لَنآ } .

في قوله : { لاَ عِلمَ لَنآ } خمسة تأويلات :

أحدها : لم يكن ذلك إنكاراً لِمَا علموه ولكن ذهلوا عن الجواب من هول ذلك اليوم ثم أجابوا بعدما ثابت عقولهم ، قاله الحسن ، والسدي .

والثاني : لا علم لنا إلا ما علمتنا ، قاله مجاهد .

والثالث : لا علم لنا إلا علم أنت أعلم به منا ، قاله ابن عباس .

والرابع : لا علم لنا بما أجاب به أممنا ، لأن ذلك هو الذي يقع عليه الجزاء ، وهو مروي عن الحسن أيضاً .

والخامس : أن معنى قوله : { مَاذَا أُجِبْتُمْ } أي ماذا عملوا بعدكم { قَالُوا لاَ عِلمَ لَنَا إِنكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الغُيُوْبِ } قاله ابن جريج .

وفي قوله : { عَلاَّمُ الغُيُوْبِ } تأويلان :

أحدهما : أنه مبالغة .

والثاني : أنه لتكثير المعلومات .

فإن قيل : فلم سألهم عما هو أعلم به منهم ؟ فعليه جوابان :

أحدهما : أنه إنما سألهم ليعلمهم ما لم يعلموا من كفر أممهم ونفاقهم وكذبهم عليهم من بعدهم .

والثاني : أنه أراد أن يفضحهم بذلك على الأشهاد ليكون ذلك نوعاً من العقوبة لهم .