نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞يَوۡمَ يَجۡمَعُ ٱللَّهُ ٱلرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَآ أُجِبۡتُمۡۖ قَالُواْ لَا عِلۡمَ لَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ عَلَّـٰمُ ٱلۡغُيُوبِ} (109)

ولما كان فيها إقامة الشهود و{[28033]} حبسهم عن مقاصدهم حتى يفرغوا من هذه الواقعة المبحوث فيها عن خفايا متعلقة بالموت والتغليظ بالتحليف بعد صلاة العصر ، وكانت ساعة يجتمع فيها الناس وفريقا الملائكة المتعاقبين فينا ليلاً ونهاراً مع{[28034]} أنها ساعة الأصيل المؤذنة{[28035]} بهجوم الليل وتقوّض النهار حتى كأنه لم يكن ورجوع الناس إلى منازلهم وتركهم لمعايشهم ، وكانت عادته سبحانه بأنه يذكر أنواعاً من الشرائع والتكاليف ، ثم يتبعها إما بالإلهيات وإما بشرح أحوال الأنبياء وإما بشرح أحوال القيامة ، ليصير ذلك{[28036]} مؤكداً لما تقدم من التكاليف ، ولا ينتقل من فن إلى آخر إلا بغاية الإحكام في الربط ، عقبها تعالى بقوله : { يوم يجمع الله{[28037]} } أي الملك الأعظم الذي له الإحاطة الكاملة { الرسل } أي الذين أرسلهم إلى عباده بأوامره ونواهيه إشارة إلى تذكر انصرام هذه الدار وسرعة هجوم ذلك بمشاهدة هذه الأحوال المؤذنة به وبأنه يوم يقوم فيه الأشهاد ، ويجتمع فيه العباد ، ويفتضح فيه{[28038]} أهل الفساد - إلى غير ذلك من الإشارات لأرباب البصائر والقلوب ، والظاهر أن " يوم " ظرف للمضاف المحذوف الدال عليه الكلام ، فإن من المعلوم أنك إذا قلت : خف من فلان ، فإن{[28039]} المعنى : خَف من عقابه ونحو ذلك ، فيكون المراد هنا : واتقوا غضب الله الواقع في ذلك اليوم ، أي اجعلوا بينكم وبين سطواته في ذلك اليوم وقايةً ، أو يكون المعنى : اذكروا هذه الواقعة وهذا الوقت الذي يجمع فيه الشهود ويحبس المعترف والجحود يوم الجمع الأكبر بين يدي الله تعالى{[28040]} ليسألهم عن العباد ويسأل العباد عنهم { فيقول } أي للرسل تشريعاً لهم وبياناً لفضلهم وتشريفاً للمحق من أممهم وتبكيتاً للمبطل وتوبيخاً للمُفْرط منهم والمفرّط .

ولما كان مما لا يخفى أصلاً أنهم أجيبوا ، ولا يقع فيه نزاع ولا يتعلق بالسؤال عنه غرض ، تجاوز السؤال إلى الاستفهام من نوع الإجابة فقال : { ماذا أجبتم } أي أيّ إجابة أجابكم من أرسلتم{[28041]} إليهم ؟ إجابة طاعة أو{[28042]} إجابة معصية .

ولما كان المقصود من قولهم بيان الناجي من غيره ، وكانت الشهادة في تلك الدار لا تنفع إلا فيما وافق فيه الإضمار{[28043]} الإظهار ، فكانت شهادتهم لا تنفع المشهود له بحسن الإجابة إلا أن يطابق{[28044]} ما قاله بلسانه اعتقاده بقلبه { قالوا } نافين لعلمهم أصلاً ورأساً إذا كان موقوفاً على شرط هو من{[28045]} علم ما غاب ولا علم لهم به { لا علم لنا } أي على الحقيقة لأنا لا نعلم إلا ما شهدناه ، وما غاب عنا أكثر ، وإذا كان الغائب قد يكون مخالفاً للمشهود ، فما شهد ليس{[28046]} بعلم ، لأنه غير مطابق للواقع ، ولهذا عللوا بقولهم : { إنك أنت } أي وحدك { علام الغيوب * } أي كلها ، تعلمها علماً تاماً فكيف بما{[28047]} غاب عنا من أحوال قومنا ! فكيف بالشهادة ! فكيف بما شهدنا من ذلك ! وهذا في موضع قولهم :{[28048]} أنت أعلم{[28049]} ، لكن هذا أحسن أدباً ، فإنهم محوا أنفسهم من ديوان العلم بالكلية ، لأن كل علم يتلاشى إذا نسب إلى علمه ويضمحل مهما{[28050]} قرن بصفته أو اسمه .


[28033]:من ظ، وفي الأصل: أو.
[28034]:زيد من ظ.
[28035]:في ظ: المودية.
[28036]:سقط من ظ.
[28037]:زيد بعده في الأصل: الرسل، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[28038]:سقط من ظ.
[28039]:سقط من ظ.
[28040]:سقط من ظ.
[28041]:في ظ: أرسلتكم.
[28042]:في ظ "و".
[28043]:زيدت الواو بعده في ظ.
[28044]:في ظ: طابق.
[28045]:من ظ، وفي الأصل: في.
[28046]:زيد من ظ.
[28047]:في ظ: مما.
[28048]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[28049]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[28050]:في الأصل: منهما، وفي ظ: منها.