النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{أَلۡقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٖ} (24)

قوله عز وجل : { أَلقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارِ عَنِيدٍ } في ألقيا ثلاثة أقاويل :

أحدها : أن المأمور بألقيا كل كافر في النار ملكان .

الثاني : يجوز أن يكون واحدا ويؤمر بلفظ الاثنين كقول الشاعر :

فإن تزجراني يابن عفان أنزجر *** وإن تدعاني أحم عرضاً ممنعاً{[2742]}

الثالث : أنه خارج مخرج تثنية القول على معنى قولك ألق ألق ، قف قف ، تأكيداً للأمر . والكفار [ بفتح الكاف ] أشد مبالغة من الكافر .

ويحتمل وجهين : أحدهما : أنه الكافر الذي كفر بالله ولم يطعه ، وكفر بنعمه ولم يشكره .

الثاني : أنه الذي كفر بنفسه وكفر غيره بإغوائه .

وأما العنيد ففيه خمسة أوجه :

أحدها : أنه المعاند للحق ، قاله بعض المتأخرين .

الثاني : أنه المنحرف عن الطاعة ، قاله قتادة .

الثالث : أنه الجاحد المتمرد ، قاله الحسن .

الرابع : أنه المشاق ، قاله السدي .

الخامس : أنه المعجب بما عنده المقيم على العمل به ، قاله ابن بحر .

فأما العاند ففيه وجهان :

أحدهما : أنه الذي يعرف بالحق ثم يجحده .

الثاني : أنه الذي يدعى إلى الحق فيأباه .


[2742]:في الأصول تدعواني والتصويب من تفسير الطبري والآلوسي. والعرب تخاطب الواحد بلفظ الاثنين وهو كثير في الشعر ومنه قول امرئ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل أما قائل البيت فهو سويد بن كراع العكلي.