المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{بَلَىٰۚ مَنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَلَهُۥٓ أَجۡرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (112)

112- ولن يجدوا على ذلك برهاناً ، فالحق أن الذين يدخر لهم الله تعالى نعيم الجنة ويثيبهم يوم القيامة ويقيهم الخوف والحزن ، هم الذين يخلصون لله ويتبعون الحق ، ويحسنون ما يؤدونه من أعمال .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَلَىٰۚ مَنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَلَهُۥٓ أَجۡرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (112)

{ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } ( 112 )

وقول اليهود { لن } نفي حسنت بعده { بلى } ، إذ هي رد بالإيجاب في جواب النفي( {[1134]} ) ، حرف مرتجل لذلك ، وقيل : هي «بل » زيدت عليها الياء لتنزيلها على حد النسق الذي في «بل » ، و { أسلم } معناه استسلم وخضع ودان ، ومنه قول زيد ابن عمرو بن نفيل :

[ المتقارب ] .

وأسلمت وجهي لمن أسلمت . . . له المزن تحمل عذباً زلالا( {[1135]} )

وخص الوجه بالذكر لكونه أشرف ما يرى من الإنسان وموضع الحواس وفيه يظهر العز والذل ، ولذلك يقال وجه الأمر أي معظمه وأشرفه ، قال الأعشى : [ السريع ] :

وأول الحكم على وجهه . . . ليس قضائي بالهوى الجائر( {[1136]} )

ويصح أن يكون الوجه في هذه الآية المقصد ، { وهو محسن } جملة في موضع الحال( {[1137]} ) ، وعاد الضمير في { له } على لفظ { من }( {[1138]} ) ، وكذلك في قوله { أجره } ، وعاد في { عليهم } على المعنى ، وكذلك في { يحزنون } ، وقرأ ابن محيصن «فلا خوف » دون تنوين في الفاء المرفوعة ، فقيل : ذلك تخفيف ، وقيل : المراد فلا الخوف فحذفت الألف واللام ، والخوف هو لما يتوقع ، والحزن هو لما قد وقع .

وقوله تعالى : { وقالت اليهود } الآية ، معناه ادعى كل فريق أنه أحق برحمة الله من الآخر .

وسبب الآية أن نصارى نجران اجتمعوا مع يهود المدينة عند النبي صلى الله عليه وسلم فتسابوا ، وكفر اليهود بعيسى وبملته وبالإنجيل ، وكفر النصارى بموسى وبالتوراة .

قال القاضي أبو محمد : وفي هذا من فعلهم كفر كل طائفة بكتابها ، لأن الإنجيل يتضمن صدق موسى وتقرير التوراة ، والتوراة تتضمن التبشير بعيسى وبصحة نبوته ، وكلاهما تضمن صدق محمد صلى الله عليه وسلم ، فعنفهم الله تعالى على كذبهم ، وفي كتبهم خلاف ما قالوا .

وفي قوله : { وهم يتلون الكتاب } تنبيه لأمة محمد صلى الله عليه وسلم على ملازمة القرآن والوقوف عند حدوده ، كما قال الحر بن قيس( {[1139]} ) في عمر بن الخطاب ، وكان وقافاً عند كتاب الله ، و { الكتاب } الذي يتلونه قيل : التوراة والإنجيل ، فالألف واللام للجنس ، وقيل : التوراة لأن النصارى تمتثلها ، فالألف واللام للعهد .


[1134]:- أي الإتباث لما نفوه من دخول غيرهم الحنة.
[1135]:- المزن: جمع مزنة وهي السحابة البيضاء. والبيت ضمن أبيات هي: وأسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالا  دحاها فلما رآها اســـتـــوت على الماء أرسى عليها الجبالا  وأسلمت وجهي لمن أسلمت له المزن تحمل عـــــذبا زلالا  إذا هي سيـــقـت إلى بلـــدة أطاعت فصبت عليها ســجالا  
[1136]:- البيت من قصيدة يهجو بها علقمة بن علالة، ويمدح عامر بن الطفيل في المنافرة التي جرت بينهما، ومطلع القصيدة: شاقتك من قتله أطلالها بالشط فالوتر إلى حاجر
[1137]:- قال أبو (ح) في البحر المحيط: "وقد فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة الإحسان الشرعي حين سئل عن ماهيته المحيط: (أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك). وقد فسر الإحسان بالإخلاص ، وفسر بالإيمان، وفسر بالقيام بالأوامر والانتهاء عن المناهي". اهـ 1/352. ويفهم من الآية أن العمل المقبول له شرطان: الإخلاص، وهو مفهوم من قوله عز وجل: (بلى من أسلم وجهه لله)، والصواب، أي موافقة الشريعة، وهو مفهوم من قوله سبحانه: (وهو محسن)، فمن كان عمله خالصا وموافقا للشريعة كان له أجره عند ربه.
[1138]:- وهذا هو الأفصح، وهو أن يبدأ أولا بالحمل على اللفظ، ثم يثنى بالحمل على المعنى. قاله أبو (ح).
[1139]:- الحر بن قيس هو ابن أخي غيينة بن حصن الفزاري، كان ضمن الوفد الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند رجوعه من تبوك، وانظر حديثه في باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتاب الاعتصام من صحيح البخاري.