الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{بَلَىٰۚ مَنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنٞ فَلَهُۥٓ أَجۡرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ} (112)

ثم قال تعالى : { بلى } ردا عليهم وتكذيبا لهم ، أي ليس كما تقولون . وقيل : إن " بلى " محمولة على المعنى ، كأنه قيل أما يدخل الجنة أحد ؟ فقيل : { بلى من أسلم وجهه لله } ومعنى :{ أسلم } استسلم وخضع . وقيل : أخلص عمله . وخص الوجه بالذكر لكونه أشرف ما يرى من الإنسان ، ولأنه موضع الحواس ، وفيه يظهر العز والذل . والعرب تخبر بالوجه عن جملة الشيء . ويصح أن يكون الوجه في هذه الآية المقصد . { وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون } جملة في موضع الحال ، وعاد الضمير في { وجهه } و{ له } على لفظ " من " وكذلك { أجره } وعاد في { عليهم } على المعنى ، وكذلك في { يحزنون } وقد تقدم{[1086]} .


[1086]:راجع ج 1 ص 229 طبعة ثانية.