وقوله : { بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون } قوله : { بلى } إثبات لما نفوه من دخول غيرهم الجنة . فهو تكذيب لقولهم فليس هذا القول إلا التخريص المفترى تطلقه يهود والنصارى بأن كلا منهما مستأثر بالجنة دون غيره . فالله سبحانه في هذه الآية يدحض ما أطلقه الفريقان . ويكذبهما تكذيبا ؛ ليبين بعد ذلك أن الوارثين للجنة والداخلين فيها هم المخلصون العاملون من العباد بغض النظر عن الجنس أو اللون أو المسميات ، فالذي يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فهو على الحق والخير ، سواء كان من بني إسرائيل أو من أتباع المسيح أو من قوم هذا النبي الخاتم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .
قوله : { من أسلم وجهه لله } أي من استسلم لله وخضع . وقيل : من أخلص نفسه لله .
وقد ذكر الوجه هنا لشرفه ، فإن الوجه يحتوي على صورة الإنسان المميزة . الصورة الحسنة المنسجمة التي تكشف عن إبداع إلهي كريم خُص به هذا الكائن المفضل وهو الإنسان الذي كرمه الله واختاره من بين الخلائق ليكون عظيمها وسيدها .
وفي الوجه كذلك ظواهر شتى من الخصائص الإنسانية التي كتبها الله لابن آدم ، منها السمع والبصر والشم والذوق والنطق . وهي أسباب تتلاقي جميعا في هذا الجزء الأهم من الإنسان وهو الوجه .
ومن خلال الوجه تتراءى للناظر البصير ملامح معبرة مستبينة تكشف عما يجيش في صدر المرء من مكنون ، وعما يعتور في أطوائه المستورة من مقاصد . ولا جرم أن تستبين مثل هذه المقاصد حتى توشك القسمات والملامح في الوجه أن تتحدث عنها فتكشفها كشفا .
وقوله : ( وهو محسن ) الواو للحال ، والجملة الإسمية بعدها في محل نصب على الحال . وفي هذه الآية : ( ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن ) تجتمع حقيقتان متكاملتان لا مناص من اجتماعهما معا وهما الإيمان والعمل . فإسلام الوجه إلى الله جزء من عقيدة الإسلام التي تفرض أن يكون الانقياد والخضوع لله وحده دون سواه . فإذا كانت هذه الحقيقة مركوزة في النفس بات الإنسان في تصوره وإحساسه مشدودا إلى الله بحبل متين وليس مشدودا أدنى شد لأي اعتبار من الاعتبارات أو جهة من الجهات . وهذا هو الأصل الأكبر الذي ينبني عليه هذا الدين . وهو دين شامل ومتسع وكبير يقوم أول ما يقوم على العقيدة المتينة الصلبة التي تضرب بجذورها في أعماق الكينونة البشرية .
أما الحقيقة المكلمة الثانية فهي العمل ، وذلك في وقوله : { وهو محسن } وذلك تعبير يتسم بالشمول والمرونة . فإنه يندرج في مفهوم الإحسان كل وجوه الخير والعمل النافع المثمر . فتلكما حقيقتان وهما الإيمان والعمل المشروع يفضيان إلى استحقاق المرء من الله أجرا كريما . وله بعد ذلك ألا يخاف وألا يحزن { ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون } وخير ما جاء في تفسير ذلك أن المؤمن لدى مفارقته الدنيا لسوف يكون آمنا مطمئنا ؛ فهو لا يحيق به خوف مما يواجهه بعد الموت من أهوال وشدائد ، وهو كذلك لا يمسه الحزن أسفا على الحياة عند الفراق . وذلك لعمر الحق عطاء جزيل يمتنّ الله به على العبد المؤمن ، وهو عطاء لا يتصوره الإنسان إلا عند معاينته الموت ، فيدرك عظمة الخير المقدر في أحلك الساعات وأشدها عسرا . وهو كذلك يتصوره المؤمن وهو يتدبر آيات الله تتحدث عن عرصات يوم القيامة وأهوالها ، وما يستقبله بعد الموت من بلايا وثبور وعظائم الأمور .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.