المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمۡ لَيَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمۡشُونَ فِي ٱلۡأَسۡوَاقِۗ وَجَعَلۡنَا بَعۡضَكُمۡ لِبَعۡضٖ فِتۡنَةً أَتَصۡبِرُونَۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرٗا} (20)

20- وإذا كان المشركون يعيبونك - أيها النبي - بأكلك الطعام ومشيك في الأسواق للعمل والكسب فتلك سنة الله في المرسلين من قبلك ، ما أرسلنا أحداً منهم إلا كان يأكل الطعام ويتردد في الأسواق . وجعلنا بعضكم - أيها الناس - ابتلاء لبعض ، والمفسدون يحاولون سد الطريق إلي الهداية والحق بشتى الأساليب ، فهل تصبرون على حقكم - أيها المؤمنون - وتتمسكون بدينكم حتى يأتي أمر الله بالنصر ؟ اصبروا فالله مطلع على كل شيء ويجازى كلا بما عمل .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا قَبۡلَكَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ إِلَّآ إِنَّهُمۡ لَيَأۡكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمۡشُونَ فِي ٱلۡأَسۡوَاقِۗ وَجَعَلۡنَا بَعۡضَكُمۡ لِبَعۡضٖ فِتۡنَةً أَتَصۡبِرُونَۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرٗا} (20)

هذه الآية رد على كفار قريش في استبعادهم أن يكون من البشر رسول وقولهم { مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق } [ الفرقان : 7 ] فأخبر الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم وأمته أنه لم يرسل قبل في سائر الدهر نبياً إلا بهذه الصفة ، والمفعول ب { أرسلنا } محذوف يدل عليه الكلام تقديره رجلاً أو رسلاً ، وعلى هذا المحذوف المقدر يعود الضمير في قوله { إلا إنهم } وذهبت فرقة إلى أن قوله { ليأكلون الطعام } كناية عن الحدث ، وقرأ جمهور الناس «ويَمْشون » بفتح الياء وسكون الميم وتخفيف الشين ، وقرأ علي وعبد الرحمن وابن مسعود «يُمَشَّون » بضم الياء وفتح الميم وشد الشين المفتوحة بمعنى يدعون إلى المشي ويحملون عليه ، وقرأ أبو عبد الرحمن{[8801]} بضم الياء وفتح الميم وضم الشين المشددة وهي بمعنى يمشون ومنه قول الشاعر : [ الطويل ]

أمشي بأعطان المياه وأبتغي . . . قلائص منها صعبة وركوب{[8802]}

ثم أخبر عز وجل أن السبب في ذلك أن الله تعالى أراد أن يجعل بعض العبيد { فتنة } لبعض على العموم في جميع الناس مؤمن وكافر ، فالصحيح فتنة للمريض ، والغني فتنة للفقير ، والفقير الشاكر فتنة للغني ، والرسول المخصوص بكرامة النبوة فتنة لأشراف الناس الكفار في عصره ، وكذلك العلماء وحكام العدل ، وقد تلا ابن القاسم هذه الآية حين رأى أشهب{[8803]} ، والتوقيف ب { أتصبرون } خاص للمؤمنين المحقين فهو لأمة محمد صلى الله عليه وسلم كأنه جعل إمهال الكفار فتنة للمؤمنين أي اختباراً ثم وقفهم هل يصبرون أم لا{[8804]} ، ثم أعرب قوله { وكان ربك بصيراً } عن الوعد للصابرين والوعيد للعاصين .


[8801]:هو أبو عبد الرحمن السلمي، قاله في القرطبي.
[8802]:يروى البيت: "ومشى بأعطان المياه وابتغى" بضمير الغائب، وفي روح المعاني: (ذلول) بدلا من (ركوب). والعطن للإبل كالوطن للإنسان، وقد غلب على مبركها حول الحوض، والجمع أعطان. والقلائص جمع قلوص، وهي من الإبل: الفتية المجتمعة الخلق وذلك من حين تركب إلى التاسعة من عمرها، ثم هي الناقة. والركوب: يريد بها التي ذللت واعتادت الركوب عليها، وهي ضد الصعبة التي لم تستأنس، أو التي تنفر من الراكب ولا تقبل الجلوس فوقها. والشاهد في البيت أن مشى بالتشديد تكون بمعنى مشى بالتخفيف.
[8803]:ابن القاسم صاحب مالك رحمه الله، وقد رأى أشهب بن عبد العزيز في مملكته عابرا عليه، فتلا الآية، ثم أجاب نفسه بقوله: سنصبر.
[8804]:الفتنة: أن يحسد المبتلى المعافى، ويحقر المعافى المبتلى، والصبر أن يحبس كل منهما نفسه، المعافى عن البطر، والمبتلى عن الضجر، وقوله سبحانه: [أتصبرون]؟ محذوف الجواب، يعني: أم لا؟ ومن أجل هذا أجاب ابن القاسم حين رأى أشهب في ملكه فقال: سنصبر.