المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَمَا بَكَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ} (29)

29- فما حزنت عليهم السماء والأرض عندما أخذهم العذاب لهوان شأنهم ، ولم يُنظَروا لتوبة ، ولم يمهلوا لتدارك تقصيرهم ، احتقاراً لهم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَمَا بَكَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ} (29)

{ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ } أي : لما أتلفهم الله وأهلكهم لم تبك عليهم السماء والأرض أي : لم يحزن عليهم ولم يؤس على فراقهم ، بل كل استبشر بهلاكهم وتلفهم حتى السماء والأرض لأنهم ما خلفوا من آثارهم إلا ما يسود وجوههم ويوجب عليهم اللعنة والمقت من العالمين .

{ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ } أي : ممهلين عن العقوبة بل اصطلمتهم في الحال .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَمَا بَكَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ} (29)

نفت هذه الآية أن تكون السماء والأرض بكت على قوم فرعون ، فاقتضى أن للسماء والأرض بكاء . واختلف المتأولون في معنى ذلك فقال علي بن أبي طالب وابن عباس ومجاهد وابن جبير : إن الرجل المؤمن إذا مات بكى عليه من الأرض موضع عبادته أربعين صباحاً ، وبكى عليه من السماء موضع صعود عمله ، قالوا فلم يكن في قوم فرعون مَن هذه حاله ، فهذا معنى الآية . وقال السدي وعطاء : بكاء السماء : حمرة أطرافها . وقالوا إن السماء احمرت يوم قتل الحسين بن علي ، وكان ذلك بكاء عليه ، وهذا هو معنى الآية .

قال القاضي أبو محمد : والمعنى الجيد في الآية أنها استعارة باهية فصيحة تتضمن تحقير أمرهم ، وأنهم لم يتغير عن هلاكهم شيء ، وهذا نحو قوله تعالى : { وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال }{[10235]} [ إبراهيم : 46 ] على قراءة من قرأ «لِتزولَ » بكسر اللام ونصب الفعل وجعل { إن } [ إبراهيم : 46 ] نافية ، ومثل هذا المعنى قول النبي عليه السلام : «لا ينتطح فيها عنزان »{[10236]} فإنه يتضمن التحقير ، لكن هذه الألفاظ هي بحسب ما قيلت فيه ، وهو قتل المرأة الكافرة التي كانت تؤذي النبي عليه السلام . وعظم قصة فرعون وقومه يجيء بحسبها جمال الوصف وبهاء العبارة في قوله : { فما بكت عليهم السماء والأرض } ومن نحو هذا أن يعكس قول جرير : [ الكامل ]

لما أتى خبر الزبير تواضعت . . . سور المدينة والجبال الخشع{[10237]}

فيقال في تحقير : مات فلان فما خشعت الجبال ، ونحو هذا ، وفي الحديث عن النبي عليه السلام أنه قال : «ما مات مؤمن في غربة غاب عنه فيها بواكيه إلا بكت عليه السماء والأرض » ثم قرأ هذه الآية ، وقال : «إنهما لا يبكيان على كافر »{[10238]} . ومن التفخيم ببكاء المخلوقات العظام قول يزيد بن مفرغ [ مجزوء الكامل ] :

الريح تبكي شجوه . . . والبرق يلمع في غمامه{[10239]}

وقول الفرزدق :

فالشمس طالعة ليست بكاسفة . . . تبكي عليك نجوم الليل والقمرا{[10240]}

و : { منظرين } معناه : مؤخرين وممهلين .


[10235]:من الآية(46) من سورة (إبراهيم).
[10236]:هذا الحديث جرى مجرى المثل، وقد ذكره الميداني في (مجمع الأمثال)، وقال: معناه: لا يكون له تغيير ولا له نكير، وذكره الزمخشري في (المستقصى في أمثال العرب)، وقال يضرب للأمر الذي لا غير له ولا يدرك به ثأر. وذكره الميداني في كتابه(النهاية في غريب الحديث والأثر)، وقال: أي لا يلتقي فيه اثنان ضعيفان؛ لأن النطاح من شأن التيوس والكباش لا العنوز، وهو إشارة إلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خلف ونزاع.
[10237]:هذا البيت من قصيدة لجرير يهجو الفرزدق وجميع الشعراء، ويقول في مطلعها: بان الخليط برامتين فودعوا أو كلما رفعوا لبين تجزع؟ وهي في النقائض، وهو يذم الفرزدق لأن قومه لم يدافعوا عن الزبير وتركوه للقتل، بل إنه بعد ذلك يصمهم بالغدر والخيانة ويسجل عليهم أنهم تركوا جارهم، وأنه لو حل جارهم هذا إليه لمنعه بالخيل، وقوله:"والجبال الخشع" معناه: والجبال خشع لهذا الحدث، فجعل الخشع خبرا.
[10238]:أخرجه ابن أبي الدنيا، وابن جرير، عن شريح بن عبيد الحضرمي مرسلا، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبا، ألا لا غربة على مؤمن، ما مات مؤمن في غربة غابت عنه فيها بواكيه إلا بكت عليه السماء والأرض، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم:{فما بكت عليهم السماء والأرض}، ثم قال: إنهما لا يبكيان على كافر).
[10239]:هذا البيت لابن مفرغ واحد من أبيات قالها في بيعه جارية له تسمى الأراكة وغلاما يسمى بردا، وكانا أعز عليه من نفسه، وقد أرغمه عباد بن زياد على بيعهما، والقصة في الأغاني، وخزانة الأدب، وأمالي الزجاجي، والوفيات، والبيت في (مشكل القرآن)، و(الأضداد) للأنباري.وقد ورد البيت في الأصول محرفا، والتصويب عن الخزانة، والوفيات ومن أبيات ابن مفرغ هذه: وشريت بردا ليتني من بعد بُرد كنت هامه أو بومة تدعو صدى بين المشقر واليمامه فالريح تبكي شجوها والبرق يلمع في الغمامه والعبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامه والشاهد هنا التفخيم ببكاء الريح ولمعان البرق في الغمام لأنه باع غلامه بردا، و(شرى) هنا بمعنى (باع).
[10240]:هكذا في الأصول:"وقول الفرزدق"، والصحيح أن البيت لجرير، قاله يرثي عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه،وهو في الديوان، والصحاح، واللسان، والتاج، ومشكل القرآن، وهو ثالث أبيات ثلاثة، هي: تنعي النعاة أمير المؤمنين لنا يا خير من حج بيت الله واعتمرا حملت أمرا عظيما فاصطبرت له وقمت فيه بأمر الله يا عمر فالشمس كاسفة ليست بطالعة تبكي عليك نجوم الليل والقمرا وقوله: يا عمرا، أراد: يا عمراه على الندبة، ورواية البيت موضع الشاهد:(فالشمس كاسفة) على عكس ما في ابن عطية، أراد أن الشمس كاسفة تبكي عليك الشهر والدهر، وهذا قول الكسائي، وقيل: إن المعنى أن الشمس كسفت نجوم الليل والقمرا وهي تبكي عليك، وفيه بُعد لأن النجوم والقمر لا ينكسفان طول الدهر، والشاهد هنا تفخيم الأمر وتهويله بكسوف الشمس وبكائها على الخليفة عر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَمَا بَكَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلسَّمَآءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ} (29)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فما بكت عليهم السماء والأرض}؛ لأنهم لم يصلوا لله في الأرض، ولا كانت لهم أعمال صالحة تصعد إلى السماء؛ لكفرهم.

{وما كانوا منظرين}، لم يناظروا بعد الآيات التسع حتى عذبوا بالغرق...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

فما بكت على هؤلاء الذين غرّقهم الله في البحر، وهم فرعون وقومه، السماء والأرض...

وقيل: إنما قيل:"فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السّماءُ والأرْضُ"؛ لأن المؤمن إذا مات بكت عليه السماء والأرض... ولم تبكيا على فرعون وقومه؛ لأنه لم يكن لهم عمل يَصْعد إلى الله صالح، فتبكي عليهم السماء، ولا مسجد في الأرض، فتبكي عليهم الأرض.

"وَما كانُوا مُنْظَرِينَ": وما كانوا مؤخرين بالعقوبة التي حلّت بهم، ولكنهم عوجلوا بها إذ أسخطوا ربهم عزّ وجلّ عليهم.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أي فما بكى عليهم أهل السماء وأهل الأرض بل سُرّوا بذلك، واستبشروا بهلاكهم. فيكون ذكر نفي البكاء لإثبات ضدّه، وهو السرور والفرح، لا لعينه، وذلك جائز في اللغة أن يُذكر نفي الشيء، ويراد به إثبات ضدّه لا عين النفي كقوله تعالى: {فما ربِحت تجارتهم} [البقرة: 16] {فما بكت عليهم السماء والأرض} أي ضحكت، وسُرّت، واستبشرت بهلاكهم لأنهم جميعا أبغضوهم، وعادوهم لادّعائهم ما ادّعوا من الألوهية لفرعون.

وقال بعضهم: {فما بكت عليهم السماء والأرض} يحتمل أن المراد به ما رُوي في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من مؤمن إلا وله باب في السماء يصعد إليه عمله الصالح، وفي الأرض مُصلّى يصلّي فيه، فإذا مات بكى ذلك عليه كذا وكذا يوما] [بنحوه الترمذي 3255] وليس لهم ذلك، فلا يُبكى عليهم.

وجائز أن يكون أيضا قوله تعالى: {فما بكت عليهم السماء والأرض} أي لم يبق لهم أحد يبكي عليهم من الأولاد وغيرهم لأنهم استُؤصلوا جميعا الأولاد وغيرهم، فلم يبك عليهم أحد. فأما سائر الموتى فقد يبقى لهم من يبكي عليهم. لذلك كان ما ذكر والله أعلم.

ويحتمل أن يذكر بكاء السماء إذا عظُم الأمر على التمثيل من نحو موت الملوك والقادة ومن عظُم قدره عندهم، فيُخبر الله عز وجل أن موت فرعون وأتباعه لم يعظم على أهل السماء والأرض لما لا قدر لهم عندهم، والله أعلم.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

لم يكن لهم من القَدْرِ والخَطَرِ ما يتحرك في العالَم بِسببَهم ساكنٌ، أو يسكن متحركٌ فلا الخضراء بسببهم اغبرَّتْ، ولا الغبراءُ لغيبتهم اخضَّرتْ. لم يبقَ منهم عينٌ ولا أثر، ولم يظهر مِنْ قِبَلِهم على قلبِ أحدٍ من عبادِنا أثرٌ. وكيف تبكي السماءُ لفقْدِ من لم تستبشر به من قَبْلُ؟ بعكس المؤمن الذي تُسَرُّ السماءُ بصعود ِعمله إليها، فإنها تبكي عند غيابه وفَقْدِه.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

فيه تهكم بهم وبحالهم المنافية لحال من يعظم فقده: فيقال فيه: بكت عليه السماء والأرض.

وعن الحسن: فما بكى عليهم الملائكة والمؤمنون، بل كانوا بهلاكهم مسرورين، يعني فما بكى عليهم أهل السماء وأهل الأرض

{وَمَا كَانُواْ مُنظَرِينَ} لما جاء وقت هلاكهم لم ينظروا إلى وقت آخر، ولم يمهلوا إلى الآخرة، بل عجل لهم في الدنيا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما جرت العادة بأن العدو قد يستمهله عدوه في بعض الأوقات لمثل وصية وقضاء حاجة فيمهله، أخبر تتميماً لعدم الاكتراث بهم أنهم كانوا دون ذلك فقال: {وما كانوا} ولما كان هذا لكونه خيراً عنهم بعد مضيهم المقصود منه تحذير من بعدهم فقط، لم يذكر التقييد بذلك الوقت بإذن ونحوها دلالة على أن ما كانوا فيه من طويل الإمهال كان كأنه لم يكن لعظم هذا الأخذ بخلاف ما مر في الحجر من التخويف من إنزال الملائكة عليهم، فإن تقييد عدم الإنظار بذلك الوقت لرد السامعين عن طلب إنزالهم فقال تعالى: {منظرين} أي ممهلين عما أنزلنا بهم من المصيبة من ممهل ما لحظه فما فوقها ليتداركوا بعض ما فرطوا فيه وينظروا في شيء مما يهمهم بل كان أخذهم لسهولته علينا في أسرع من اللمح، لم يقدروا على دفاع، فنالهم عذاب الدنيا وصاروا إلى عذاب الآخرة فخسروا الدارين وما ضروا غير أنفسهم.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

تعبير يلقي ظلال الهوان، كما يلقي ظلال الجفاء.. فهؤلاء الطغاة المتعالون لم يشعر بهم أحد في أرض ولا سماء. ولم يأسف عليهم أحد في أرض ولا سماء. وذهبوا ذهاب النمال، وهم كانوا جبارين في الأرض يطؤون الناس بالنعال! وذهبوا غير مأسوف عليهم فهذا الكون يمقتهم لانفصالهم عنه، وهو مؤمن بربه، وهم به كافرون! وهم أرواح خبيثة شريرة منبوذة من هذا الوجود وهي تعيش فيه! ولو أحس الجبارون في الأرض ما في هذه الكلمات من إيحاء؛ لأدركوا هوانهم على الله وعلى هذا الوجود كله ولأدركوا أنهم يعيشون في الكون منبوذين منه، مقطوعين عنه، لا تربطهم به آصرة، وقد قطعت آصرة الإيمان...