تفسير مقاتل بن سليمان - مقاتل  
{كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِيَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِۚ وَمَا ٱخۡتَلَفَ فِيهِ إِلَّا ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۖ فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلۡحَقِّ بِإِذۡنِهِۦۗ وَٱللَّهُ يَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٍ} (213)

{ كان الناس } ، يعني أهل السفينة ، { أمة واحدة } ، يعني على ملة الإسلام وحدها ، وذلك أن عبد الله بن سلام خاصم اليهود في أمر محمد صلى الله عليه وسلم ، { فبعث الله النبيين } إبراهيم ، وإسماعيل ، وإسحاق ، ويعقوب ، ولوط بن حران بن آزر ، فبعثهم الله { مبشرين } بالجنة ، { ومنذرين } من النار ، { وأنزل معهم الكتاب بالحق } ، يعني صحف إبراهيم ، { ليحكم بين الناس } ، ليقضي الكتاب { فيما اختلفوا فيه } من الدين ، فدعا بها إبراهيم وإسحاق قومهما ، ودعا بها إسماعيل جرهم ، فآمنوا به ، ودعا بها يعقوب أهل مصر ، ودعا بها لوط سدوم وعامورا وصابورا ودمامورا ، فلم يسلم منهم غير ابنتيه ريتا وزعوتا ، يقول الله عز وجل : { وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه } ، يعني أعطوا الكتاب ، { من بعد ما جاءتهم البينات } يعني البيان ، { بغيا بينهم } ، يقول : تفرقوا بغيا وحسدا بينهم ، { فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه } ، يقول : حين اختلفوا في القرآن ، { من الحق بإذنه } ، يعني التوحيد ، { والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم } يعني دين الإسلام ، لأن غير دين الإسلام باطل .