جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ فَبَعَثَ ٱللَّهُ ٱلنَّبِيِّـۧنَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ بِٱلۡحَقِّ لِيَحۡكُمَ بَيۡنَ ٱلنَّاسِ فِيمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِۚ وَمَا ٱخۡتَلَفَ فِيهِ إِلَّا ٱلَّذِينَ أُوتُوهُ مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۖ فَهَدَى ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لِمَا ٱخۡتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ ٱلۡحَقِّ بِإِذۡنِهِۦۗ وَٱللَّهُ يَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٍ} (213)

{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً {[378]} } ، بين نوح وآدم عشرة قرون كلهم على الحق {[379]} ، أو متفقين على الجهل على عهد إبراهيم ، { فَبَعَثَ اللّهُ } ، أي : اختلفوا فبعث على الوجه الأول ، وحذف لدلالة قوله " فيما اختلفوا " عليه ، { النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ } ، مع الأنبياء ، لا مع كل واحد ، { بِالْحَقِّ } ، متلبسا به ، { لِيَحْكُمَ } ، أي : الكتاب ، مجازاص ، أو الله ، { بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ } ، أي : في شيء التبس عليهم ، { وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ } : في الكتاب الذي أنزل لدفع الاختلاف ، { إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ } ، أي : الكتاب المنزل لإزالة الاختلاف ، { مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ } ، الحجج الظاهرات الواضحات ، { بَغْياً بَيْنَهُمْ {[380]} } ، أي : اختلفوا حسدا وظلما ، واختلافهم : كفر بعضهم بكتاب بعض وتحريفهم كتاب الله ، { فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ } ، أي : لمعرفته ، { مِنَ الْحَقِّ } ، بيان لما ، { بِإِذْنِهِ } : بإرادته ، كاختلافهم في القبلة وفي إبراهيم وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام ، { وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } ، لا من جمع له أسباب الهداية .


[378]:قال الله تعالى في سورة يونس: "وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا [يونس: 19]/12 منه
[379]:قاله ابن عباس وغيره/12
[380]:يعني: أنزلنا الكتبا ليتفقوا كما كانوا فازدادوا في الاختلاف وعكس الأمر/12 وجيز