{ ياأيها الذين آمَنُواْ } هذا نهج الآيات المدنية فإنها تصدر بهذا النداء ، والحكم لجميع الناس . فُرض عليكم القصاص في القتلى . . . وهو قتْل من قَتل نفسا عامداً متعمداً ، ففي ذلك العدل والمساواة .
لقد كان القصاص في الجاهلية خاضعاً لقوة القبائل وضعفها ، فبعضهم كان لا يكتفي بقتل القاتل الفرد ، بل يطلبون قتل رئيس القبيلة . وبعضهم كان يطلب قتل عدد من الأشخاص بدل المقتول . وهذا ظلم كبير . فجاء الإسلام بالعدل والمساواة ، وفرض قتل القاتل فقط . ثم خصّصت الآية فنصّت على بعض الجزيئات { الحر بِالْحُرِّ والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى } تأكيداً لإبطال ما كانوا عليه في الجاهلية من فرض عدم التساوي في الدماء . أما الحكم في الإسلام فهو أن يُقتَل القاتل سواء كان حراً قتل عبدا أو بالعكس . وذلك لأن هذا جاء واضحاً في قوله تعالى : { النفس بالنفس } كما جاء في سورة المائدة .
ولكن إذا قتل رجل ولده ، اختلف العلماء في ذلك :
فمنهم من رأى أن يُقتل الوالد كالإمام مالك ، وذلك في حالة ما إذا أضجعه وذبحه بالسكين .
ومنهم من قال لا يُقتل به ، وهم الأغلب .
وكذلك إذا قتل جماعة رجلاً واحداً . . فجمهور العلماء أنهم يقتلون به . كذلك فعل عمر بن الخطاب وعليّ بن أبي طالب رضي الله عنهما .
واختلفوا في قتل المسلم ذميا ، فبعضهم قال : لا يقتل به وهم الأغلب ،
وبعد أن بين سبحانه وتعالى وجوب القصاص ، وهو أساس العدل ، ذكر تشريع العفو ليوجّه النفوس إليه ، ويثير في سبيله عاطفة الأخوة الانسانية ، فقال تعالى ما معناه : فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه باحسان . وذلك أن القاتل إذا حصل له تجاوز عن جنايته من ولي الدم ، فيجب أن يكون تعاملهما بما يشرح الصدور ، ويذهب بالأحقاد ، على أخيه أن يُتْبع عفوه بالمعروف ، فلا يثقل عليه في البذل ، ولا يحرجه في الطلب . أما القاتل المعفوّ له عن جنايته فعليه أن يقدر ذلك العفو ، فلا يبخس صاحبه حقه ، ولا يمطله في الأداء . وهنا تظهر عظمة الإسلام في القصاص ، فقد نظر إلى أمرٍ لم ينظر إليه القانونيون ، وهو أن جعل القصاص حقا لأولياء القتيل ، كما جعل لهم الخيار بين العفو أو القصاص . فأساس القصاص هو رفع الاعتداء في القتل بقتل القاتل ، فإن سمت نفوس أهل الدم فآثروا العفو ، وجب لهم دية قتيلهم . وعلى أولياء الدم إتباع هذا الحكم بالتسامح ، وعلى القاتل أداء الدية دون مماطلة أو بخس .
ذلك هو الحكم الذي شرعناه لكم من العفو عن القاتل والاكتفاء بقدر من المال ، وهو تخفيف ورخصة من ربكم ورحمة لكم . فمن اعتدى وانتقم من القاتل بعد العفو والرضى بالدية ، فله عذاب أليم من ربه يوم القيامة .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.