الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَمَا كَانَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانُ أَن يُفۡتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَتَفۡصِيلَ ٱلۡكِتَٰبِ لَا رَيۡبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (37)

قوله تعالى : " وما كان هذا القرآن أن يفترى من دون الله " " أن " مع " يفترى " مصدر ، والمعنى : وما كان هذا القرآن افتراء ، كما تقول : فلان يحب أن يركب ، أي يحب الركوب ، قاله الكسائي . وقال الفراء : المعنى وما ينبغي لهذا القرآن أن يفترى ، كقوله : " وما كان لنبي أن يغل{[8491]} " [ آل عمران : 161 ] " وما كان المؤمنون لينفروا كافة{[8492]} " [ التوبة : 122 ] . وقيل : " أن " بمعنى اللام ، تقديره : وما كان هذا القرآن ليفترى . وقيل : بمعنى لا ، أي لا يفترى . وقيل : المعنى ما كان يتهيأ لأحد أن يأتي بمثل هذا القرآن من عند غير الله ثم ينسبه إلى الله تعالى لإعجازه ، لوصفه{[8493]} ومعانيه وتأليفه . " ولكن تصديق الذي بين يديه " قال الكسائي والفراء ومحمد بن سعدان : التقدير ولكن كان تصديق . ويجوز عندهم الرفع بمعنى : ولكن هو تصديق . " الذي بين يديه " أي من التوراة والإنجيل وغيرهما من الكتب ، فإنها قد بشرت به فجاء مصدقا لها في تلك البشارة ، وفي الدعاء إلى التوحيد والإيمان بالقيامة . وقيل : المعنى ولكن تصديق النبي بين يدي القرآن وهو محمد صلى الله عليه وسلم ؛ لأنهم شاهدوه قبل أن سمعوا منه القرآن . " وتفصيل " بالنصب والرفع على الوجهين المذكورين في تصديق . والتفصيل التبيين ، أي يبين ما في كتب الله المتقدمة . والكتاب اسم الجنس . وقيل : أراد بتفصيل الكتاب ما بين في القرآن من الأحكام . " لا ريب فيه " الهاء عائدة للقرآن ، أي : لا شك فيه أي في نزول من قبل الله تعالى .


[8491]:راجع ج 4 ص 255.
[8492]:راجع ص 293 من هذا الجزء.
[8493]:في ع: لرصفه.