الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{حَتَّىٰٓ إِذَا فُتِحَتۡ يَأۡجُوجُ وَمَأۡجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٖ يَنسِلُونَ} (96)

قوله تعالى : " حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج " تقدم القول فيهم . وفي الكلام حذف ، أي حتى إذا فتح سد يأجوج ومأجوج ، مثل " واسأل القرية " {[11362]} [ يوسف : 82 ] . " وهم من كل حدب ينسلون " قال ابن عباس : من كل شرف يقبلون ، أي لكثرتهم ينسلون من كل ناحية . والحدب ما ارتفع من الأرض ، والجمع الحداب مأخوذ من حدبة الظهر ، قال عنترة :

فما رعِشت يداي ولا ازدهاني *** تواتُرهم إليَّ من الحدَاب

وقيل : " ينسلون " يخرجون ، ومنه قول امرئ القيس :

فَسُلِّي ثيابِي من ثيابِك تَنْسُلِ{[11363]}

وقيل : يسرعون ، ومنه قول النابغة{[11364]} :

عَسَلاَنَ الذئبِ أمسى قَارِباً{[11365]} *** بَردَ الليلُ عليه فَنَسَلْ

يقال : عسل الذئب يعسل عسلا وعسلانا إذا أعنق وأسرع . وفي الحديث : ( كذب عليك العسل ) أي عليك بسرعة المشي . وقال الزجاج : والنَّسَلاَن مشية الذئب إذا أسرع ، يقال : نسل فلان في العدو ينسل بالكسر والضم نسلا ونسولا ونسلانا ، أي أسرع . ثم قيل في الذين ينسلون من كل حدب : إنهم يأجوج ومأجوج ، وهو الأظهر ، وهو قول ابن مسعود وابن عباس . وقيل : جميع الخلق ، فإنهم يحشرون إلى أرض الموقف ، وهم يسرعون من كل صوب . وقرئ في الشواذ " وهم من كل جدث ينسلون " أخذا من قوله : " فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون{[11366]} " [ يس : 51 ] . وحكى هذه القراءة المهدوي عن ابن مسعود والثعلبي عن مجاهد وأبي الصهباء .


[11362]:راجع جـ 9 ص 245 فما بعد.
[11363]:البيت من معلقته وصدره: وإن تك قد ساءتك مني خليقة
[11364]:وقيل: هو للبيد، كما في "اللسان" مادة "عسل".
[11365]:القارب: السائر ليلا.
[11366]:راجع جـ 15 ص 39 فما بعد، وص 99 فما بعد. وص 232 فما بعد.