الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَن تَقُولَ نَفۡسٞ يَٰحَسۡرَتَىٰ عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنۢبِ ٱللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ ٱلسَّـٰخِرِينَ} (56)

" أن تقول نفس " " أن " في موضع نصب أي كراهة " أن تقول " وعند الكوفيين لئلا تقول وعند البصريين حذر " أن تقول " . وقيل : أي من قبل " أن تقول نفس " لأنه قال قيل هذا : " من قبل أن يأتيكم العذاب " الزمخشري : فإن قلت لم نكرت ؟ قلت : لأن المراد بها بعض الأنفس وهى نفس الكافر . ويجوز أن يريد نفسا متميزة من الأنفس ، إما بلجاج في الكفر شديد ، أو بعقاب عظيم . ويجوز أن يراد التكثير كما قال الأعشى :

ورُبَّ بَقِيعٍ لو هتفتْ بِجَوِّهِ *** أتاني كريم ينفضُ الرأس مُغْضَبَا

وهو يريد أفواجا من الكرام ينصرونه لا كريما واحدا ، ونظيره : رب بلد قطعت ، ورب بطل قارعت ، ولا يقصد إلا التكثير . " ياحسرتا " والأصل " يا حسرتي " فأبدل من الياء ألف ؛ لأنها أخف وأمكن في الاستغاثة بمد الصوت ، وربما ألحقوا بها الهاء . أنشد الفراء :

يا مَرْحَبَاهُ بحمارٍ نَاجِيَهْ{[13329]} *** إذا أَتَى قَرَّبْتُهُ للسَّانِيَهْ

وربما ألحقوا بها الياء بعد الألف ؛ لتدل على الإضافة . وكذلك قرأها أبو جعفر : " يا حسرتاي " والحسرة الندامة " على ما فرطت في جنب الله " قال الحسن : في طاعة الله . وقال الضحاك : أي في ذكر الله عز وجل . قال : يعني القرآن والعمل به . وقال أبو عبيدة : " في جنب الله " أي في ثواب الله . وقال الفراء : الجنب القرب والجوار ، يقال فلان يعيش في جنب فلان أي في جواره ، ومنه " والصاحب بالجنب " [ النساء : 36 ] أي ما فرطت في طلب جواره وقربه وهو الجنة . وقال الزجاج : أي على ما فرطت في الطريق الذي هو طريق الله الذي دعاني إليه . والعرب تسمي السبب والطريق إلى الشيء جنبا ، تقول : تجرعت في جنبك غصصا ، أي لأجلك وسببك ولأجل مرضاتك . وقيل : " في جنب الله " أي في الجانب الذي يؤدي إلى رضا الله عز وجل وثوابه ، والعرب تسمي الجانب جنبا ، قال الشاعر :

قُسِم مجهودا لذاكَ القلب *** الناس جَنْبٌ والأميرُ جَنْبُ

يعني الناس من جانب والأمير من جانب . وقال ابن عرفة : أي تركت من أمر الله ، يقال : ما فعلت ذلك في جنب حاجتي ، قال كثير :

ألا تَتَّقِيَّنَ الله في جَنْبِ عاشق *** له كَبِدٌ حَرَّى عليك تَقَطَّعُ

وكذا قال مجاهد ، أي ضيعت من أمر الله . ويروى عن النبي صلى أنه قال : ( ما جلس رجل مجلسا ولا مشى ممشى ولا اضطجع مضطجعا لم يذكر الله عز وجل فيه إلا كان عليه ترة يوم القيامة ) أي حسرة{[13330]} . خرجه أبو داود بمعناه . وقال إبراهيم التيمي : من الحسرات يوم القيامة أن يرى الرجل ماله الذي آتاه الله في الدنيا يوم القيامة في ميزان غيره ، قد ورثه وعمل فيه بالحق ، كان له أجره وعلى الآخر وزره ، ومن الحسرات أن يرى الرجل عبده الذي خوله الله إياه في الدنيا أقرب منزلة من الله عز وجل ، أو يرى رجلا يعرفه أعمى في الدنيا قد أبصر يوم القيامة وعمي هو .

" وإن كنت لمن الساخرين " أي وما كنت إلا من المستهزئين بالقرآن وبالرسول في الدنيا وبأولياء الله تعالى : قال قتادة : لم يكفه أن ضيع طاعة الله حتى سخر من أهلها ومحل " إن كنت " النصب على الحال ، كأنه قال : فرطت وأنا ساخر ، أي فرطت في حال سخريتي . وقيل : وما كنت إلا في سخرية ولعب وباطل ، أي ما كان سعيي إلا في عبادة غير الله تعالى .


[13329]:الناجية: السريعة. وفي تفسير الفراء ناهية بدل ناجية، وكذا روى في اللسان وشرح القاموس في مادة سنا. والسانية هنا مصدر على فاعلة بمعنى الاستسقاء، أراد قربته للسناية.
[13330]:فسرها ابن الأثير في النهاية بالنقص أو التبعة.