الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَلَا يَسۡتَخۡفُونَ مِنَ ٱللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمۡ إِذۡ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرۡضَىٰ مِنَ ٱلۡقَوۡلِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِمَا يَعۡمَلُونَ مُحِيطًا} (108)

قال الضحاك : لما سرق الدرع اتخذ حفرة في بيته وجعل الدرع تحت التراب ؛ فنزلت " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله " يقول : لا يخفى مكان الدرع على الله " وهو معهم "

أي رقيب حفيظ عليهم . وقيل : " يستخفون من الناس " أي يستترون ، كما قال تعالى : " ومن هو مستخف بالليل{[4916]} " [ الرعد : 10 ] أي مستتر . وقيل : يستحيون من الناس ، وهذا لأن الاستحياء سبب الاستتار . ومعنى " وهو معهم " أي بالعلم والرؤية والسمع ، هذا قول أهل السنة . وقالت الجهمية والقدرية والمعتزلة : هو بكل مكان ، تمسكا بهذه الآية وما كان مثلها ، قالوا : لما قال " وهو معهم " ثبت أنه بكل مكان ؛ لأنه قد أثبت كونه معهم تعالى الله عن قولهم ، فإن هذه صفة الأجسام والله تعالى متعال عن ذلك ألا ترى مناظرة بِشْرٍ في قول الله عز وجل : " ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم{[4917]} " [ المجادلة : 7 ] حين قال : هو بذاته في كل مكان فقال له خصمه : هو في قلنسوتك وفي حشوك{[4918]} وفي جوف حمارك . تعالى الله عما يقولون ! حكى ذلك وكيع رضي الله عنه . ومعنى " يبيتون " يقولون . قال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس . " ما لا يرضى من القول " أي ما لا يرضاه الله لأهل طاعته . " من القول " أي من الرأي والاعتقاد ، كقولك : مذهب مالك الشافعي . وقيل : " القول " بمعنى المقول ؛ لأن نفس القول لا يبيت .


[4916]:راجع 9 ص 290.
[4917]:راجع ج 17 ص 289.
[4918]:في ط و ز و ي: حشك. وفي ج، جيبك.