الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ أَزۡوَٰجٗا يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِۚ لَيۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَيۡءٞۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ} (11)

قوله تعالى : " فاطر السماوات والأرض " بالرفع على النعت لاسم الله ، أو على تقدير هو فاطر . ويجوز النصب على النداء ، والجر على البدل من الهاء في " عليه " . والفاطر : المبدع والخالق . وقد تقدم{[13467]} . " جعل لكم من أنفسكم أزواجا " قيل معناه إناثا . وإنما قال : " من أنفسكم " لأنه خلق حواء من ضلع آدم . وقال مجاهد : نسلا بعد نسل . " ومن الأنعام أزواجا " يعني الثمانية التي ذكرها في " الأنعام " {[13468]} ذكور الإبل والبقر والضأن والمعز وإناثها . " يذرؤكم فيه " أي يخلقكم وينشئكم " فيه " أي في الرحم . وقيل : في البطن . وقال الفراء وابن كيسان : " فيه " بمعنى به . وكذلك قال الزجاج : معنى " يذرؤكم فيه يكثركم به ، أي يكثركم يجعلكم أزواجا ، أي حلائل ؛ لأنهن سبب النسل . وقيل : إن الهاء في " فيه " للجعل ، ودل عليه " جعل " ، فكأنه قال : يخلقكم ويكثركم في الجعل . ابن قتيبة : " يذرؤكم فيه " أي في الزوج ، أي يخلقكم في بطون الإناث . وقال : ويكون " فيه " في الرحم ، وفيه بعد ؛ لأن الرحم مؤنثة ولم يتقدم لها ذكر . " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " قيل : إن الكاف زائدة للتوكيد ، أي ليس مثله شيء . قال :

وصالياتٍ كَكُمَا يُؤَثْفَيْنْ{[13469]}

فأدخل على الكاف كافا تأكيدا للتشبيه . وقيل : المثل زائدة للتوكيد ، وهو قول ثعلب : ليس كهو شيء ، نحو قوله تعالى : " فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا " {[13470]} . [ البقرة : 137 ] . وفي حرف ابن مسعود " فان آمنوا بما آمنتم به فقد اهتدوا " قال أوس بن حجر :

وقتلَى كمثل جذوع النَّخِي***ل يغشاهم مطر منهمر

أي كجذوع . والذي يعتقد في هذا الباب أن الله جل اسمه في عظمته وكبريائه وملكوته وحسنى أسمائه وعليّ صفاته ، لا يشبه شيئا من مخلوقاته ولا يشبه به ، وإنما جاء مما أطلقه الشرع على الخالق والمخلوق ، فلا تشابه بينهما في المعنى الحقيقي ؛ إذ صفات القديم جل وعز بخلاف صفات المخلوق ؛ إذ صفاتهم لا تنفك عن الأغراض والأعراض ، وهو تعالى منزه عن ذلك ، بل لم يزل بأسمائه وبصفاته على ما بيناه في ( الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ) ، وكفى في هذا قوله الحق : " ليس كمثله شيء " . وقد قال بعض العلماء المحققين : التوحيد إثبات ذات غير مشبهة للذوات ولا معطلة من الصفات . وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال : ليس كذاته ذات ، ولا كاسمه اسم ، ولا كفعله فعل ، ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة ، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة . وهذا كله مذهب أهل الحق والسنة والجماعة . رضي الله عنهم !


[13467]:راجع ج 6 ص 397، ج 9 ص 270 و 346، ج 14 ص 24 وما بعدها و 319.
[13468]:راجع ج 7 ص 113 طبعة أولى أو ثانية.
[13469]:الصاليات: الأثافي، وهي الأحجار التي ينصب عليها القدر. ومعنى يؤثفين: ينصبن للقدر. (راجع خزانة الأدب في الشاهد الخامس والثلاثين بعد المائة وكتاب سيبويه).
[13470]:آية 137 سورة البقرة.