النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَمِنَ ٱلۡأَنۡعَٰمِ أَزۡوَٰجٗا يَذۡرَؤُكُمۡ فِيهِۚ لَيۡسَ كَمِثۡلِهِۦ شَيۡءٞۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ} (11)

قوله عز وجل : { جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً } يعني ذكوراً وإناثاً .

{ وَمِنَ الأَنْعَامِ أزْوَاجاً } يعني ذكوراً وإناثاً .

{ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ{[2469]} } وفيه ستة تأويلات :

أحدها : يخلقكم فيه ، قاله السدي .

الثاني : يكثر نسلكم فيه ، قاله الفراء .

الثالث : يعيشكم فيه ، قاله قتادة .

الرابع : يرزقكم فيه ، قاله ابن زيد .

الخامس : يبسطكم فيه ، قاله قطرب .

السادس : نسلاً من بعد نسل من الناس والأنعام ، قاله مجاهد .

{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فيه وجهان :

أحدهما : ليس كمثل الرجل والمرأة شيء ، قاله ابن عباس والضحاك .

الثاني : ليس كمثل الله شيء . وفيه وجهان :

أحدهما : ليس مثله شيء والكاف زائدة للتوكيد ، قال الشاعر :

سعد بن زيد إذا أبصرت فضلهم *** ما إن كمثلهم في الناس من أحد

الثاني : ليس شيء ، والمثل زائد للتوكيد ، قاله ثعلب{[2470]} .


[2469]:قيل فيه أي في الرحم، وقيل في البطن-.
[2470]:وقال الواسطي رحمه الله ليس كذاته ذات ولا كاسمه اسم، ولا كفعله فعل ولا كصفته صفة إلا من جهة موافقة اللفظ، وجلت الذات القديمة أن يكون لها صفة حديثة، كما استحال أن يكون للذات المحدثة صفة قديمة.