الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَيۡدِيهِمۡۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِمَا عَٰهَدَ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ فَسَيُؤۡتِيهِ أَجۡرًا عَظِيمٗا} (10)

قوله تعالى : " إن الذين يبايعونك " بالحديبية يا محمد . " إنما يبايعون الله " بين أن بيعتهم لنبيه إنما هي بيعة الله ، كما قال تعالى : " من يطع الرسول فقد أطاع الله " {[13995]} [ النساء : 80 ] . وهذه المبايعة هي بيعة الرضوان ، على ما يأتي بيانها في هذه السورة إن شاء الله تعالى . " يد الله فوق أيديهم " قيل : يده في الثواب فوق أيديهم في الوفاء ، ويده في المنة عليهم بالهداية فوق أيديهم في الطاعة . وقال الكلبي : معناه نعمة الله عليهم فوق ما صنعوا من البيعة . وقال ابن كيسان : قوه الله ونصرته فوق قوتهم ونصرتهم . " فمن نكث " بعد البيعة . " فإنما ينكث على نفسه " أي يرجع ضرر النكث عليه ، لأنه حرم نفسه الثواب وألزمها العقاب . " ومن أوفى بما عاهد عليه الله " قيل في البيعة . وقيل في إيمانه . وقرأ حفص والزهري " عليه " بضم الهاء . وجرها الباقون . " فسيؤتيه أجرا عظيما " يعني في الجنة . وقرأ نافع وابن كثير وابن عامر " فسنؤتيه " بالنون . واختاره الفراء وأبو معاذ . وقرأ الباقون بالياء . وهو اختيار أبي عبيد وأبي حاتم ، لقرب اسم الله منه .


[13995]:آية 80 سورة النساء.