الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{قَالَ فَبِمَآ أَغۡوَيۡتَنِي لَأَقۡعُدَنَّ لَهُمۡ صِرَٰطَكَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ} (16)

فيه ثلاث مسائل :

الأولى - قوله تعالى : " قال فبما أغويتني " الإغواء إيقاع الغي في القلب ، أي فبما أوقعت في قلبي من الغي والعناد والاستكبار . وهذا لأن كفر إبليس ليس كفر جهل ، بل هو كفر عناد واستكبار . وقد تقدم في " البقرة " {[7031]} قيل : معنى الكلام القسم ، أي فبإغوائك إياي لأقعدن لهم على صراطك ، أو في صراطك ، فحذف . دليل على هذا القول قوله في ( ص ) : " فبعزتك لأغوينهم أجمعين{[7032]} " [ ص : 82 ] فكأن إبليس أعظم قدر إغواء الله إياه لما فيه من التسليط على العباد ، فأقسم به إعظاما لقدره عنده . وقيل : الباء بمعنى اللام ، كأنه قال : فلإغوائك إياي . وقيل : هي بمعنى مع ، والمعنى فمع إغوائك إياي . وقيل : هو استفهام ، كأنه سأل بأي شيء أغواه ؟ . وكان ينبغي على هذا أن يكون : فبم أغويتني ؟ . وقيل : المعنى فبما أهلكتني بلعنك إياي . والإغواء الإهلاك ، قال الله تعالى : " فسوف يلقون غيا{[7033]} " [ مريم : 59 ] أي هلاكا . وقيل : فبما أضللتني . والإغواء : الإضلال والإبعاد ، قاله ابن عباس . وقيل : خيبتني من رحمتك ، ومنه قول الشاعر{[7034]} :

ومن يغو لا يَعْدَمْ على الغَيِّ لاَئِمَا

أي من يخب . وقال ابن الأعرابي : يقال غوى الرجل يغوي{[7035]} غيا إذا فسد عليه أمره ، أو فسد هو في نفسه . وهو أحد معاني قوله تعالى : " وعصى آدم ربه فغوى{[7036]} " [ طه : 121 ] أي فسد عيشه في الجنة . ويقال : غوي الفصيل إذا لم يدر لبن أمه .

الثانية - مذهب أهل السنة أن الله تعالى أضله وخلق فيه الكفر ؛ ولذلك نسب الإغواء في هذا إلى الله تعالى . وهو الحقيقة ، فلا شيء في الوجود إلا وهو مخلوق له ، صادر عن إرادته تعالى . وخالف الإمامية والقدرية وغيرهما شيخهم إبليس الذي طاوعوه في كل ما زينه لهم ، ولم يطاوعوه في هذه المسألة ويقولون : أخطأ إبليس ، وهو أهل للخطأ حيث نسب الغواية إلى ربه ، تعالى الله عن ذلك . فيقال لهم : وإبليس وإن كان أهلا للخطأ فما تصنعون في نبي مكرم معصوم ، وهو نوح عليه السلام حيث قال لقومه : " ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون{[7037]} " [ هود : 34 ] وقد روي أن طاوسا جاءه رجل في المسجد الحرام ، وكان متهما بالقدر ، وكان من الفقهاء الكبار ، فجلس إليه فقال له طاوس : تقوم أو تقام ؟ فقيل لطاوس : تقول هذا لرجل فقيه ! فقال : إبليس أفقه منه ، يقول إبليس : رب بما أغويتني . ويقول هذا : أنا أغوي نفسي .

الثالثة - قوله تعالى : " لأقعدن لهم صراطك المستقيم " أي بالصد عنه ، وتزيين الباطل حتى يهلكوا كما هلك ، أو يضلوا كما ضل ، أو يخيبوا كما خيب ، حسب ما تقدم من المعاني الثلاثة في " أغويتني " . والصراط المستقيم هو الطريق الموصل إلى الجنة . و " صراطك " منصوب على حذف " على " أو " في " من قوله : " صراطك المستقيم " ؛ كما حكى سيبويه " ضرب زيد الظهر والبطن " . وأنشد :

لدن بهز الكف يعسل متنه *** فيه كما عسل الطريق الثعلب{[7038]}


[7031]:راجع ج 1 ص 295.
[7032]:راجع ج 15 ص 228
[7033]:راجع ج 11 ص 125.
[7034]:هذا عجز بيت للمرقش، وصدره كما في اللسان مادة غوى: فمن يلق خيرا يحمد الناس أمره.
[7035]:من ج.
[7036]:راجع ج11 ص 255
[7037]:راجع ج9 وص 28.
[7038]:البيت لساعدة ابن جؤية: يريد في الطريق وصف في البيت رمحا لين الهز، فشبه اضطرابه في نفسه أو في حال هزه بعسلان الثعلب في سيره. والعسل العسلان (بالتحريك) سير سريع في اضطراب واللدن: الناعم اللين. (عن شرح الشواهد).