إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{قَالَ فَبِمَآ أَغۡوَيۡتَنِي لَأَقۡعُدَنَّ لَهُمۡ صِرَٰطَكَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ} (16)

{ قَالَ } استئنافٌ كأمثاله { فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي } الباءُ للقسم كما في قوله تعالى : { فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ } [ ص ، الآية 82 ] فإن إغواءَه تعالى إياه أثرٌ من آثار قُدرتِه عز وجل وحُكمٌ من أحكام سلطانِه تعالى ، فمآلُ الإقسامِ بهما واحدٌ ، فلعل اللعينَ أقسم بهما جميعاً فحكى تارةً قسَمَه بأحدهما وأخرى بالآخر ، والفاءُ لترتيب مضمونِ الجملةِ على الإنظار ، وما مصدريةٌ أي فأقسم بإغوائك إياي { لأقْعُدَنَّ لَهُمْ } أو للسببية على أن الباءَ متعلقةٌ بفعل القسمِ المحذوفِ لا بقوله : { لأقْعُدَنَّ لَهُمْ } كما في الوجه الأول ، فإن اللام تصُدّ عن ذلك أي فبسبب إغوائِك إياي لأجلهم أُقسم بعزتك لأقعُدّن لآدمَ وذرِّيتِه ترصّداً بهم كما يقعُد القُطّاع للقطع على السابلة{[258]} { صراطك المستقيم } الموصِلَ إلى الجنة وهو دينُ الإسلام ، فالقعودُ مجازٌ متفرِّعٌ على الكناية ، وانتصابُه على الظرفية كما في قوله : [ الكامل ]

[ لَدّنٌ بهزِّ الكفّ يعسِل متنه ] *** [ فيه ] كما عَسَلَ الطريقَ الثعلبُ{[259]}

وقيل : على نزع الجارِّ تقديرُه على صراطك كقولك : ضرب زيد الظهرَ والبطنَ .


[258]:السابلة: الطريق المسلوك، والمارّون عليه.
[259]:البيت لساعدة بن جؤيّة الهذلي في تخليص الشواهد ص 503؛ وخزانة الأدب 3/83؛ وشرح أشعار الهذليين ص 1120؛ وشرح التصريح 1/312؛ وشرح شواهد الإيضاح ص 155؛ وشرح شواهد المغني ص 885؛ والكتاب 1/36؛ ولسان العرب (وسط، عسل)؛ والمقاصد النحوية 2/544. وعسل االثعلب: عدا واهتز في عدوه. والمراد: عسل في الطريق.