في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا} (23)

16

فلئن كانت في الموقف الأول تواجه الحصانة والتربية والأخلاق ، بينها وبين نفسها ، فهي هنا وشيكة أن تواجه المجتمع بالفضيحة . ثم هي تواجه الآلام الجسدية بجانب الآلام النفسية . تواجه المخاض الذي( أجاءها )إجاءة إلى جذع النخلة ، واضطرها اضطرارا إلى الاستناد عليها . وهي وحيدة فريدة ، تعاني حيرة العذراء في أول مخاض ، ولا علم لها بشيء ، ولا معين لها في شيء . . فإذا هي قالت : ( يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا )فإننا لنكاد نرى ملامحها ، ونحس اضطراب خواطرها ، ونلمس مواقع الألم فيها . وهي تتمنى لو كانت( نسيا ) : تلك الخرقة التي تتخذ لدم الحيض ، ثم تلقى بعد ذلك وتنسى !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا} (23)

و { أجاءها } معناه ، فاضطرها وهو تعدية جاء بالهمزة وقرأ شبل بن عزرة{[7928]} ورويت عن عاصم «فاجأها » من المفاجأة وفي مصحف أبي بن كعب «فلما أجاءها المخاض » .

وقال زهير : [ الوافر ]

وجار سار معتمداً إليكم . . . أجاءته المخافة والرجاء{[7928]}

وقرأ الجمهور «المَخاض » بفتح الميم ، وقرأ ابن كثير فيما روي عنه بكسرها وهو «الطلق وشدة الولادة وأوجاعها » ، روي أنها بلغت الى موضع كان فيه «جذع نخلة » بالٍيابس في أصله مذود بقرة على جرية ماء فاشتد بها الأمر هنالك واحتضنت الجذع لشدة الوجع وولدت عيسى عليه السلام فقالت عند ولادتها لما رأته من الآلام والتغرب وإنكار قومها وصعوبة الحال من غير ما وجه ، { يا ليتني مت } ولم يجر علي هذا القدر ، وقرأ الحسن وأبو جعفر وشيبة وعاصم{[7930]} وأبو عمرو وجماعة «مُت » بضم الميم ، وقرأ الأعرج وطلحة ويحيى والأعمش «مِت » بكسرها واختلف عن نافع ، وتمنت مريم الموت من جهة الدين إذ خافت أن يظن بها الشر في دينها وتعير فيفتنها ذلك وهذا مباح ، وعلى هذا الحد تمناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجماعة من الصالحين ونهي النبي عليه السلام عن تمني الموت إنما هو لضر نزل بالبدن{[7931]} وقد أباحه عليه السلام في قوله : «يأتي على الناس زمان يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه »{[7932]} .

قال القاضي أبو محمد : لأنه زمن فتن يذهب بالدين ، { وكنت نسياً } أي شيئاً متروكاً محتقراً ، و «النسي » في كلام العرب الشيء الحقير الذي شأنه أن ينسى فلا يتألم لفقده ، كالوتد والحبل للمسافر ونحوه ، ويقال «نِسي » بكسر النون و «نَسي » بفتحها ، وقرأ الجمهور بالكسر ، وقرأ حمزة وحده بالفتح ، واختلف عن عاصم ، وكقراءة حمزة ، قرأ طلحة ويحيى والأعمش ، وقرأ محمد بن كعب القرظي بالهمز «نِسئاً » بكسر النون ، وقرأ نوف البكالي «نَسأً » بفتح النون ، وحكاها أبو الفتح والداني عن محمد بن كعب ، وقرأ بكر بن حبيب «نَسّاً » بشد السين وفتح النون دون همز ، وقال الشنفرى : [ الطويل ]

كأنَّ لها في الأرض نسّاً تقصه . . . إذا ما غذت وإن تحدثك تبلت{[7933]}

وحكى الطبري في قصصها أنها لما حملت بعيسى حملت أيضاً أختها بيحيى ، فجاءتها أختها زائرة فقالت «يا مريم أشعرت أني حملت ؟ » قالت لها مريم «أشعرت أنت أني حملت ؟ » قالت له «وإني أجد ما في بطني يسجد لما في بطنك » وذلك أنه روي أنها أحست جنينها يخر برأسه الى ناحية بطن مريم ، قال السدي فذلك قوله تعالى { مصدقاً بكلمة من الله }{[7934]} [ آل عمران : 39 ] وفي هذا كله ضعف فتأمله . وكذلك ذكر الطبري من قصصها أنها خرجت فارّة مع رجل من بني اسرائيل يقال له يوسف النجار كان يخدم معها المسجد وطول في ذلك فاختصرته لضعفه ، وهذه القصة تقتضي أنها حملت واستمرت حاملاً على عرف البشر واستحيت من ذلك ومرت بسببه وهي حامل وهو قول الجمهور المتأولين ، وروي عن ابن عباس أنه قال ليس إلا أن حملت فوضعت في ساعة واحدة والله أعلم . وظاهر قوله { فأجاءها المخاض } يقتضي أنها كانت على عرف النساء ، وتظاهرت الروايات بأنها ولدته لثمانية أشهر ولذلك قيل لا يعيش ابن ثمانية أشهر حفظاً لخاصية عيسى عليه السلام وقيل ولدته لسبعة وقيل لستة .


[7928]:البيت من قصيدة له معروفة، قالها في هجاء (آل حصن)، ومنها بيته المشهور: و ما أدري وسوف إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء؟ وسببها أنهم أجاروا رجلا يحب القمار، فنهوه عنه ولكنه خالفهم ثلاث مرات، فتركوه لشأنه دون جوار بعد أن خسر زوجته وابنه في الرهان، فخرج عنهم وشكاهم إلى زهير، فقال هذه القصيدة، ثم لم علم الحقيقة ندم على هجائه، وقال: ما خرجت في ليلة ظلماء إلا خفت أن يصيبني الله بعقوبة لهجائي قوما ظلمتهم، وفي هذا البيت يتحدث عن هذا الجار الذي سار إليهم معتمدا عليهم بعد أن ألجأته إليهم المخافة والرجاء. والشاهد هنا أن (أجاءته) بمعنى: ألجأته واضطرته.
[7930]:في رواية أبي بكر، أما قراءة عاصم ـ في رواية حفص ـ فهي [مت] بكسر الميم كما هو ثابت في المصحف.
[7931]:نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تمني الموت في حديث أخرجه البخاري في المرضى، والدعوات، والتمني، ومسلم في الذكر، وأبو داود والنسائي في الجنائز، وابن ماجه في الزهد، والدارمي في الرقاق، وأحمد في مواضع كثيرة من مسنده، ولفظه في البخاري كما جاء في كتاب التمني، باب ما يكره من التمني، قال أنس رضي الله عنه: لولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تتمنوا الموت) لتمنيت، وفي رواية عن سعد بن عبيد مولى عبد الرحمن بن أزهر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يتمنى أحدكم الموت، إما محسنا فلعله أن يزداد، وإما مسيئا فلعله يستعتب)، وعن خالد بن قيس قال: أتينا خباب ابن الأرت نعوده وقد اكتوى سبعا فقال: لولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو بالموت لدعوت به.
[7932]:أخرجه ابن ماجه في الفتن.
[7933]:البيت للشنفرى الأزدي، ومعنى الشنفرى: عظيم الشفة، وهو ابن أخت تابط شرا، والبيت من المفضلية العشرين، قالها حين علم أن القوم الذين تربى فيهم وهم بنو سلامان ابن مفرج قد قتلوا أباه وأخذوه أسيرا، فتوعدهم بقتل مائة منهم، وفي القصيدة تحدث عن شدة بأسه وقوته، وفخر باستهانته بالحياة ومجازاته الخير والشر بمثلهما. والبيت أيضا في اللسان (نسى)، والنسي: الشيء المنسي الذي لا يذكر، وقال الأخفش: النسي: ما أغفل من شيء حقير ونسي، وقال الزجاج: النسي: الشيء المطروح الذي لا يؤبه له، تقصه: تتبعه، من القص وهو اتباع الأثر، والرواية في المفضليات: (على أمها، وإن تكلمك تبلت) والأم بفتح الهمزة: الشيء المقصود الذي تريده. وتبلت: تنقطع في كلامها فلا تطيل الحديث، يقول: كأنها من شدة حيائها إذا مشت تطلب شيئا ضاع منها خفضت رأسها فلا ترفعها ولا تلتفت، وإن حدثتها فإنها لا تسطيع أن تجاريك أو تجاوبك من شدة الخجل.
[7934]:من الآية (39) من سورة (آل عمران).