فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَأَجَآءَهَا ٱلۡمَخَاضُ إِلَىٰ جِذۡعِ ٱلنَّخۡلَةِ قَالَتۡ يَٰلَيۡتَنِي مِتُّ قَبۡلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسۡيٗا مَّنسِيّٗا} (23)

{ فأجاءها } يقال جاء وأجاء لغتان بمعنى واحد ، أي ألجأها واضطرها وجاء بها . وقرأ شبل فاجأها من المفاجأة ، وفي مصحف أبيّ ( فلما أجاءها ) . قال في الكشاف :إن أجاءها منقول من جاء إلا أن استعماله قد تغير بعد النقل إلى معنى الإلجاء ، وفيه بعد ، والظاهر أن كل واحد من الفعلين موضوع بوضع مستقل { المخاض } أو وجع الولادة وهو مصدر مخضت المرأة تمخض مخضا ومخاضا ، إذا دنا ولادها قرأ الجمهور بفتح الميم وقرئ بكسرها .

{ إلى جذع النخلة } الجذع ساق النخلة اليابسة التي لا رأس لها ، كأنها طلبت شيئا تستند إليه وتعتمد عليه وتتعلق به كما تتعلق الحامل لشدة وجع الطلق بشيء مما تجده عندها ، والتعريف إما للجنس أو للعهد ، والمستفيض المشهور أن ولادة عيسى كانت ببيت لحم ، وأنها لما هربت وخافت عليه أسرعت به وجاءت به إلى بيت المقدس فوضعته على صخرة فانخفضت الصخرة له وصارت كالمهد ، وهي الآن موجودة تزار بحرم بيت المقدس .

ثم بعد أيام توجهت به إلى بحر الأردن فغمسته فيه ، وهو اليوم الذي تتخذه النصارى عيدا ويسمونه يوم الغطاس ، وهم يظنون أن المياه في ذلك اليوم تقدست فلذلك يغطسون في كل ماء . ومن زعم أنها ولدت بمصر ، قال : بكورة أنهاس ، ولم يثبت ، انتهى من البحر لأبي حيان ، وأنهاس بجانب البهنسا .

{ قالت } جزعا مما أصابها { يا } للتنبيه لأن المنادى غير عاقل { ليتني مت قبل هذا } الوقت أو الأمر تمنت الموت استحياء من الناس ، أو خوفا من الفضيحة لأنها خافت أن يظن بها السوء في دينها أو لئلا يقع قوم بسببها في البهتان .

{ وكنت نسيا منسيا } أي شيئا حقيرا متروكا ، والنسي في كلام العرب الشيء الحقير الذي من شأنه أن ينسى ولا يذكر ولا يعرف ولا يتألم لفقده كالوتد والحبل وقال الفراء : النسي ما تلقيه المرأة من خرق اعتلالها ، فتقول مريم : نسيا منسيا أي حيضة ملقاة ، وقد قرئ بفتح النون وكسرها وهما لغتان مثل الحجر والحجر والوتر والوتر ، وقرأ القرضي : نسأ بالهمز مع كسر النون ، ونوف البكالي بالهمز مع فتح النون والمنسي المتروك الذي لا يذكر ولا يعرف ولا يخطر ببال أحد من الناس ، قال ابن عباس : نسيا منسيا أي لم أخلق ولم أك شيئا .