بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{فَمَنۡ خَافَ مِن مُّوصٖ جَنَفًا أَوۡ إِثۡمٗا فَأَصۡلَحَ بَيۡنَهُمۡ فَلَآ إِثۡمَ عَلَيۡهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (182)

{ فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أو إثما } ، أي علم من الموصي الجنف وهو الميل عن الحق { فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ } ، إذا غيّر وصيَّته فردها إلى الحق ، لأن تبديله كان للإصلاح ولم يكن للجور . وقال الكلبي : { فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا } ، أي علم من الميت الخطأ في الوصية ، { أَوْ إِثْماً } ، يعني تعمداً للجور في وصيته فزاد على الثلث ؛ { فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ } ، أي رد ما زاد على الثلث { فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ } . هكذا قال مقاتل : وروي عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال : الإضرار في الوصية من الكبائر .

قرأ حمزة والكسائي وعاصم في رواية أبي بكر : { فَمَنْ خَافَ مِنْ موَصّ جنفا } بنصب الواو وتشديد الصاد ، وقرأ الباقون : بسكون الواو وتخفيف الصاد ؛ فمن قرأ بالنصب والتشديد ، فهو من وصّى يوصي ؛ ومن قرأ بالتخفيف ، فهو من أوصى يوصي . وهما لغتان ومعناهما واحد { فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ } ، معناه { غفور } لمن جنف { رحيم } لمن أصلح .