فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَأُتۡبِعُواْ فِي هَٰذِهِۦ لَعۡنَةٗ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ بِئۡسَ ٱلرِّفۡدُ ٱلۡمَرۡفُودُ} (99)

ثم ذمهم بعد ذم المكان الذي يردونه فقال { وأتبعوا } أي أتبع قوم فرعون مطلقا أو الملأ خاصة أو هم وفرعون { في هذه } الدنيا { لعنة } عظيمة أي طردا وإبعادا من الأمم بعدهم { و } أتبعوا لعنة { يوم القيامة } يلعنهم أهل المحشر جميعا ثم إنه جعل اللعنة رفدا لهم على طريقة التهكم فقال { بئس الرفد المرفود } أي العون المعان أو العطاء المعطى .

قال الكسائي وأبو عبيدة : رفدته أرفده رفدا أعنته وأعطيته ، واسم العطية الرفد أي بئس العطاء والإعانة ما أعطوهم إياه وأعانوهم به والمخصوص بالذم محذوف أي رفدهم وهو اللعنة التي اتبعوها في الدنيا والآخرة كأنها لعنة بعد لعنة تمد الأخرى وتؤيدها .

وسميت اللعنة عونا لأنها إذا اتبعتهم في الدنيا أبعدتهم عن رحمة الله وأعانتهم على ما هم فيه من الضلال وسميت رفدا أي عونا لهذا المعنى على التهكم ، وإلا فاللعنة إذلال لهم وإنزال بهم على الحضيض الأسفل وسميت معانا لأنها أرفدت في الآخرة بلعنة أخرى لتكونا هاديتين إلى طريق الجحيم .

وذكر الماوردي حكاية عن الأصمعي إن الرفد بالفتح وبالكسر ما فيه من الشراب فكأنه ما يستقونه في النار وهذا أنسب بالمقام وقيل أن الرفد الزيادة أي بئسما يرفدونه به بعد الغرق وهو الزيادة قاله الكلبي : وأصل الرفد العون والعطاء والصلة والإرفاد أيضا الإعطاء والإعانة قال أبو السعود : وقد فسر الرفد بالعطاء ولا يلائمه المقام ، وأصله ما يضاف إلى غيره ليعمده .