فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ بِٱلۡحَقِّ بَشِيرٗا وَنَذِيرٗاۖ وَلَا تُسۡـَٔلُ عَنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلۡجَحِيمِ} (119)

{ إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم ، ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير } .

{ إنا أرسلناك بالحق } أي بالصدق وقال ابن عباس : بالقرآن وقيل بالإسلام وقيل معناه لم نرسلك عبثا بل أرسلناك بالحق { بشيرا } أي مبشرا لأوليائي وأهل طاعتي بالثواب العظيم { ونذيرا } أي منذرا ومخوفا لأعدائي وأهل معصيتي بالعذاب الأليم { ولا تسأل عن أصحاب الجحيم } قرأ الجمهور بالرفع مبنيا للمجهول أي حال كونك غير مسؤول ، وقريء بالرفع مبنيا للمعلوم ، وقال الأخفش ، ويكون في موضع الحال عطفا على بشيرا ونذيرا أي حال كونك غير سائل عنهم لأن علم الله بكفرهم بعد إنذارهم يغني عن سؤاله عنهم ، وقرأ نافع ولا تسأل بالجزم ، والمعنى لا يصدر منك السؤال عن هؤلاء وعمن مات منهم على كفره ومعصيته تعظيما لحاله وتغليظا لشأنه ، أي إن هذا أمر فظيع وخطب شنيع ، يتعاظم المتكلم أن يجري على لسانه ، ويتعاظم السمع أن يسمعه وفي القاموس الجحيم النار الشديدة التأجج وكل نار بعضها فوق بعض ، والجحيم ما عظم من النار ، قال أبو مالك ، والمعنى لا تسأل عن حالهم التي تكون لهم في القيامة فإنها شنيعة ولا يمكنك في هذه الدار الاطلاع عليها وهذا فيه تخويف لهم وتسلية له صلى الله عليه وسلم .

وقد أخرج عبد الرزاق وعبد الحميد وابن جرير وابن المنذر عن محمد ابن كعب القرظي قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليت شعري ما فعل أبواي " فنزلت هذه الآية فما ذكرهما حتى توفاه الله " . قال السيوطي هذا مرسل ضعيف الإسناد ثم رواه من طريق ابن جرير عن داوود ابن أبي عاصم مرفوعا وقال هو معضل الإسناد لا تقوم به ولا بالذي قبله حجة .