فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَعَلَى ٱلثَّلَٰثَةِ ٱلَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّىٰٓ إِذَا ضَاقَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلۡأَرۡضُ بِمَا رَحُبَتۡ وَضَاقَتۡ عَلَيۡهِمۡ أَنفُسُهُمۡ وَظَنُّوٓاْ أَن لَّا مَلۡجَأَ مِنَ ٱللَّهِ إِلَّآ إِلَيۡهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيۡهِمۡ لِيَتُوبُوٓاْۚ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلتَّوَّابُ ٱلرَّحِيمُ} (118)

{ و } تاب { على الثلاثة الذين خلفوا } أي أخرجوا ولم تقبل توبتهم في الحال كما قبلت توبة أولئك المتخلفين المتقدم ذكرهم ، قال ابن جرير معنى خلفوا تركوا يقال خلفت فلانا فارقته ، وقرئ خلفوا بالتخفيف أي أقاموا بعد نهوض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنين إلى الغزو ، وقرئ خالفوا ، وقيل معنى خلفوا فسدوا مأخوذ من خلوف الفم ، وهؤلاء الثلاثة هم كعب بن مالك ومرارة بن الربيع أو ابن ربيعة العامري وهلال بن أمية الواقفي ، وكلهم من الأنصار لم يقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم توبتهم حتى نزل القرآن بأن الله قد تاب عليهم .

{ حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت } كناية عن شدة التحير وعدم الاطمئنان ، يعني أخروا عن قبول التوبة إلى هذه الغاية وهي وقت أن ضاقت عليهم الأرض برحبها لإعراض الناس عنهم وعدم مكالمتهم من كل أحد لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى الناس أن يكالموهم ، والرحب الواسع يقال منزل رحب ورحيب وراحب والمضموم مصدر والمفتوح مكان ، وفي هذه الآية دليل على جواز هجران أهل المعاصي تأديبا لهم لينزجروا عن المعاصي .

{ وضاقت عليهم أنفسهم } أي أنها ضاقت صدورهم بما نالهم من الوحشة وبما حصل لهم من الجفوة وشدة الغم والحزن ومجانبة الناس إياهم وترك كلامهم فلا يسعها سرور ولا أنس ، وعبر بالظن في قوله : { وظنوا } عن العلم أي علموا وأيقنوا { أن لا ملجأ } يلجؤون إليه قط { من الله } أي من عذابه أو من سخطه { إلا إليه } سبحانه بالتوبة والاستغفار .

{ ثم تاب } أي رجع { عليهم } بالقبول والرحمة وأنزل في القرآن التوبة عليهم ليستقيموا أو وفقهم للتوبة فيما يستقبل من الزمان إن فطرت منهم خطيئة { ليتوبوا } عنها ويرجعوا فيها إلى الله ويندموا على ما وقع منهم ويحصلوا التوبة وينشؤوها فحصل التغاير وصح التعليل { إن الله هو التواب } أي الكثير القبول لتوبة التائبين { الرحيم } أي الكثير الرحمة لمن طلبها من عباده .

قال أبو بكر الوراق : التوبة النصوح أن تضيق على التائب الأرض بما رحبت وتضيق عليه نفسه كتوبة هؤلاء الثلاثة ، وفيه دليل على أن قبول التوبة بمحض الرحمة والكرم والرأفة والإحسان من الله تعالى ، وأنه لا يجب عليه شيء .