الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ قَدۡ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكُمۡ لِبَاسٗا يُوَٰرِي سَوۡءَٰتِكُمۡ وَرِيشٗاۖ وَلِبَاسُ ٱلتَّقۡوَىٰ ذَٰلِكَ خَيۡرٞۚ ذَٰلِكَ مِنۡ ءَايَٰتِ ٱللَّهِ لَعَلَّهُمۡ يَذَّكَّرُونَ} (26)

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم } قال : كان أناس من العرب يطوفون بالبيت عراة فلا يلبس أحدهم ثوباً طاف فيه { ورياشاً } قال : المال .

وأخرج ابن المنذر عن عكرمة في قوله { قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم } قال : نزلت في الحمس من قريش ، ومن كان يأخذ مأخذها من قبائل العرب الأنصار : الأوس ، والخزرج ، وخزاعة ، وثقيف ، وبني عامر بن صعصعة ، وبطون كنانة بن بكر كانوا لا يأكلون اللحم ، ولا يأتون البيوت إلا من أدبارها ، ولا يضطربون وبراً ولا شعراً ، إنما يضطربون الأدم ويلبسون صبيانهم الرهاط ، وكانوا يطوفون عراة إلا قريشاً ، فإذا قدموا طرحوا ثيابهم التي قدموا فيها ، وقالوا : هذه ثيابنا التي تطهرنا إلى ربنا فيها من الذنوب والخطايا ، ثم قالوا لقريش : من يعيرنا مئزراً ؟ فإن لم يجدوا طافوا عراة ، فإذا فرغوا من طوافهم أخذوا ثيابهم التي كانوا وضعوا .

وأخرج ابن جرير عن عروة بن الزبير في قوله { لباساً يواري سوءاتكم } قال : الثياب { ورياشاً } قال : المال { ولباس التقوى } قال : خشية الله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن علي في قوله { لباساً يواري سوءاتكم } قال : لباس العامة { وريشاً } قال : لباس الزينة { ولباس التقوى } قال : الإِسلام .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ من طرق عن ابن عباس في قوله { وريشاً } قال : المال واللباس والعيش والنعيم . وفي قوله { ولباس التقوى } قال : الإِيمان والعمل الصالح { ذلك خير } قال : الإِيمان والعمل خير من الريش واللباس .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله { ورياشاً } يقول : مالا .

وأخرج أحمد وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لبس ثوباً جديداً قال « الحمد لله الذي كساني من الرياش ما أواري به عورتي وأتجمل به في الناس » .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد قال : الرياش : الجمال .

وأخرج الطستي عن ابن عباس . أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل { وريشاً } قال : الرياش : المال قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت الشاعر وهو يقول :

فرشني بخير طال ما قد ربيتني*** وخير الموالي من يريش ولا يبري

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في قوله { لباساً يواري سوءاتكم وريشاً } قال : هو اللباس { ولباس التقوى } قال : هو الإِيمان ، وقد أنزل الله اللباس ، ثم قال : خير اللباس التقوى .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد .

أنه قرأها { وريشاً ولباس التقوى } بالرفع .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ { وريشاً } بغير ألف { ولباس التقوى } بالرفع .

وأخرج ابن مردويه عن عثمان « سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ { ورياشاً } ولم يقل : وريشاً .

وأخرج ابن جرير عن زر بن حبيش . إنه قرأها «ورياشاً » .

وأخرج أبو عبيد وعبد بن حميد والحكيم الترمذي وابن المنذر وابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن معبد الجهني في قوله { ولباس التقوى } قال : هو الحياء ، ألم تر أن الله قال { يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى } فاللباس الذي يواري سوءاتكم : هو لبوسكم ، والرياش المعاش ، ولباس التقوى : الحياء .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله { ولباس التقوى } قال : يتقي الله فيواري عورته ، ذلك لباس التقوى .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله { ولباس التقوى } قال : ما يلبس المتقون يوم القيامة { ذلك خير } من لباس أهل الدنيا .

وأخرج أبو الشيخ عن عطاء في قوله { ولباس التقوى ذلك خير } قال : ما يلبس المتقون يوم القيامة خير مما يلبس أهل الدنيا .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله { ولباس التقوى } قال : السمت الحسن في الوجه .

وأخرج أبو الشيخ عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم » ما من عبد عمل خيراً أو شراً إلا كسى رداه عمله حتى يعرفوه ، وتصديق ذلك في كتاب الله { ولباس التقوى ذلك خير . . . } الآية » .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن قال : رأيت عثمان على المنبر قال : يا أيها الناس اتقوا الله في هذه السرائر ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول » والذي نفس محمد بيده ما عمل أحد عملاً قط سراً إلا ألبسه الله رداه علانية إن خيراً فخير وإن شراً فشر « ثم تلا هذه الآية { ورياشاً } ولم يقل وريشاً { ولباس التقوى ذلك خير } قال : السمت الحسن .

وأخرج ابن جرير عن السدي في قوله { لباساً يواري سوءاتكم } قال : هي الثياب { ورياشاً } قال : المال { ولباس التقوى } قال : الإِيمان { ذلك خير } يقول : ذلك خير من الرياش واللباس يواري سوءاتكم .